الوردي يعطي انطلاقة أشغال بناء المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور بتكلفة 475 مليون درهم

ناظورتوداي
أخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 4:35 مساءً
الوردي يعطي انطلاقة أشغال بناء المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور بتكلفة 475 مليون درهم

ناظورتوداي : محمد مقرش

تم يومه الإثنين 09 أكتوبر 2017 وضع الحجر الأساس وإعطاء انطلاقة أشغال بناء المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور على مساحة إجمالية قدرها 26.562 متر مربع، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، بطاقة استيعابية تصل إلى 250 سرير بكلفة إجمالية قدرها475 مليون درهم. وتتكون هذه المنشأة الصحية من عدة أقطاب ومصالح من بينها: قطب للطب، وقطب للجراحة، ومصلحة المستعجلات، وقطب الأم والطفل يشتمل على مصلحة للولادة ومصلحة طب الأطفال. كما يتضمن هذا المركز الاستشفائي “مستشفى النهار” يتكون من مصلحة لطب النهار ومصلحة أخرى لجراحة النهار، بالإضافة إلى قاعات للاستشارات الخارجية وأخرى للاستكشافات الوظيفية، ومصلحة للفحص بالأشعة تشتمل على قاعات للأشعة وقاعة للسكانير، وأخرى للتصوير الشعاعي للثدي، ومركبا جراحيا بسبع قاعات للجراحة إضافة إلى مختبر مجهز بأحدث التجهيزات، ومرافق أخرى كالصيدلية، وفضاء للاستقبال، ومستودع للأموات مع غرفة للتشريح الطبي.

وبعد انتهاء أشغال البناء، ستوفر الوزارة عدة تجهيزات بيوطبية وجراحية حديثة ورفيعة المستوى.

وبذلك سيستفيد مرتادو هذا المرفق الصحي من خدمات طبية وعلاجية عامة ومتخصصة من بينها: طب الولادة وأمراض النساء والتوليد، طب الأطفال، الطب العام، طب العيون، طب الغدد، طب الأنف -الأذن والحنجرة، طب العظام والمفاصل وأمراض الكلي وغيرها من التخصصات.

وسيكون هذا المركز الاستشفائي الإقليمي للناظور إضافة نوعية للعرض الصحي بالجهة الشرقية، من شأنها أن تخفف من معاناة الساكنة، وتمكنهم من الاستفادة من خدمات صحية في مستوى الانتظارات والتطلعات.

وبهذه المناسبة، وفي إطار الدعم اللوجيستيكي للجهة الشرقية، أشرف السيد الوزير على تسليم 230 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية، تشتمل على الأدوية الخاصة بعلاج أمراض القلب والشرايين ومرض السكري ومرض الربو والأدوية الخاصة بالأمراض العقلية والنفسية ومرض الثلاسيميا والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومضادات الحمى والصداع والأدوية الخاصة بعلاج قرحة المعدة وأمراض القصور الكلوي والأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالولادة، بالإضافة إلى محلول الملح ومحلول كليكوز وغيرها من الأدوية الحيوية الأساسية.

كما قام السيد الوزير بتسليم 200 كرسي متحرك كدعم للمراكز الصحية ودور الولادة بالجهة الشرقية وكذلك المرضى والمصابين خاصة منهم المعوزين وذوي الدخل المحدود، وتسليم مفاتيح 7 سيارات إسعاف طبي مجهزة و7 وحدات طبية متنقلة لفائدة الجهة الشرقية. وبذلك سيتمكن المرضى والمصابون من ساكنة العديد من القرى والمناطق النائية بهذه الجهة من النقل الصحي الاستعجالي في ظروف سليمة وآمنة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ناظورتوداي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.