سيكوديل تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي بماراطون المشي وبحضور البطلة نوال المتوكل

ناظورتوداي
أخر تحديث : الإثنين 6 مارس 2017 - 8:40 صباحًا
سيكوديل تحتفي بالمرأة في عيدها الأممي بماراطون المشي وبحضور البطلة نوال المتوكل

ناظورتوداي : نجيم برحدون

اختتمت أمس الأحد فعاليات الأيام التحسيسية ضد العنف والتطرف ، التي نظمها مركز الدراسات التعاونية للتنمية المحلية Cecodel طيلة الاسبوع المنصرم من شهر مارس الجاري تحت شعار “جميعا ضد التطرف والعنف”، وذلك تخليداً لليوم العالمي للمرأة ,إذ وضم برنامج الأيام ندوات علمية أطرها مختصون، وعدة أنشطة تهم النهوض بوضعية المرأة لا سيما المرأة القروية .

وفي هذا الإطار نظمت سيكوديل النسخة الثالثة لماراطون نساء الناضور، وذلك صبيحة يوم 5 مارس ابتداء من الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة حمان الفطواكي باتجاه كورنيش المدينة، وقد عرفت نسخة هذه السنة مشاركة مختلف الفئات العمرية بما في ذلك فئة المسنات ,وبحضور عامل الأقليم والبطلة العالمية نوال المتوكل التي حلت بالناظور كضيفة شرف للتظاهرة .

وأفاد النائب الأول لرئيس المركز صالح العبوضي في تصريح خص به ناظورتوداي أن عدد المشاركات فاق 800 مشارك من جميع الفئات والأعمار ، “علما أن المشاركات قدمن من مختلف مناطق الإقليم، بما فيهن المشاركات الاجنبيات ,وبإمكانيات خاصة لسيكوديل، في ظل غياب دعم المؤسسات الاقتصادية لهذه الأنشطة” .

وقد عرفت أطوار الماراطون منافسة شديدة بين المتسابقات، اللواتي قطعن أربعة كيلومترات، تم تتويج المتفوقات منهن عبر توزيع كؤوس وميداليات رمزية، وقالت أمهاجر أن هذه المبادرة تأتي تشجيعا لنساء الناظور من اجل ممارسة رياضة المشي التي لها وقع مهم على صحتهن. كما عرفت مساهمة ومشاركة الهلال الأحمر المغربي بالناضور وحضور ممثلي المجتمع المدني والسلطة المحلية .

كما عرفت الأيام التحسيسية ضد العنف عددا من التظاهرات، بدأ بحملات تحسيسية داخل المؤسسات التعليمية والنوادي النسوية، ابتداء من فاتح مارس، وكان يوم السبت 4 مارس مخصصا لندوة فكرية في موضوع التطرف والعنف وسبل الحد منهما ، هذا الموعد التي حضره مختصون، ترأستها رئيسة المركز شهرزاد أمهاجر ، الندوة عرفت تقاسم معلومات مهمة حول تعريف العنف وأنواعه وكذا سبل محاربته، لتسويد روح التسامح وترجيح كفة الحوار، كما طالب المشاركون عبر توصيات مختلفة موجهة لمؤسسات الدولة والمجتمع المدني والأحزاب السياسية مجملها تدعو إلى إيلاء الأهمية القصوى لهذه الآفة التي بدأت تهدد مجتمعنا إلى درجة أصبحت جزءا من ثقافتنا، كما قرر المجتمعون تأسيس مرصد إقليمي لنشر قيم التسامح ونبذ كل أشكال العنف .

وبهذا الصدد قالت أمهاجر بأن النسبة العامة من النقاشات خلال الندوة تمحورت حول العنف الممارس ضد المرأة، وذلك تضيف ذات المتحدثة، رغم محاولتنا معالجة العنف في مختلف تجلياته .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ناظورتوداي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.