ميناء غرب المتوسط يخفف من تراجع الاستثمارات العمومية بإقليم الناظور سنة 2017

ناظورتوداي
أخر تحديث : الخميس 9 فبراير 2017 - 10:12 صباحًا
ميناء غرب المتوسط يخفف من تراجع الاستثمارات العمومية بإقليم الناظور سنة 2017

ناظورتوداي : متابعة

أكدت وزارة المالية المغربية بحر هذا الأسبوع أن حجم استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية المتوقعة خلال سنة 2017، سينخفض بشكل عام على المستوى الوطني، وسينعكس على مجموعة من الهيئات. وأوضحت الوزارة، في تقرير لها حول قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية المرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2017، بأن حجم استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية المتوقعة سيناهز (107.055 مليار درهم) خلال العام الجاري، مسجلا بذلك انخفاضا طفيفا بالمقارنة مع توقعات سنة 2016 (112.633 مليار درهم) .

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الانخفاض يهم مجموعة من المشاريع، من أبرزها؛ المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء. وأشار التقرير، أنه من المرجح أن يخفف من حدة هذا الانخفاض، الارتفاع المتوقع في استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية التي تشمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (أزيد من 14.4 مليار درهم)، ومجموعة التهيئة العمران (7 مليار درهم)، وصندوق التمويل الطرقي (2.5 مليار درهم)، وكذا انطلاق مشروع الناظور غرب المتوسط (2.6 مليار درهم) .

وأبرزت الوزارة، أنه سيتم توجيه 90% من استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية لسنة 2017، لقطاعات البنيات التحتية والنقل والماء والطاقة والمعادن، وكذا للقطاعات المالية والسكن والقطاعات الاجتماعية، وأوضحت الوزارة أن هذا المجهود الاستثماري للمؤسسات والمقاولات العمومية يعكس مدى أهمية تدخل هذه الهيئات في معظم الاستراتيجيات والمخططات القطاعية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ناظورتوداي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.