أبرز الوجوه المسرحية تحل بإقليم الناظور لإحياء اليوم العالمي للمسرح – دورة محمد الجم –

ناظورتوداي : علي كراجي – حسام معيوة
 
حـلت بإقليم الناظور مؤخرا ، العديد من الوجوه المسرحية المعروفة على الصعيد الوطني والدولي ، تلبية لدعوة المندوبية الإقليمية لوزارة الثـقافة ، التي تنظم على مدى أسبوع من 27 مارس إلى غـاية 1 أبريل المقبل ، الأيام المسرحية الاولى ” دورة محمد الجم ” .
 
إفتتاح الأيام المسرحية بالناظور ، كـانت بـمشاركة فرقة ” مسرح فنون ” بعرض مسرحيتها ” بنت الشعب ” على خشبة المركب الثقافي يوم الأربعاء 27 مارس، وحضيت بـمتابعة من الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج ، وعامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور ، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية بالإضافة إلى هيئات ونخبة من المهتمين بـالركح .
 
و عاش الجمهور القادم من مختلف مناطق الناظور ، لـيلة الأربعاء على إيقاع الفرجة مع فرقة تيفاوين المكونة من ألمع نجوم المسرح بالحسيمة ، والتي عرضت مسرحيتها ” تانوغيت ” الناطقة بأمازيغية الريف ، وتمكنت بـفضـل حنكة وتجربة ممثليـها نـيل عبارات الإستحسان والتشجيع من لدن متتبعيها .
 
ومن المرتقب ان تعرف الجماعة القروية لتمسمان ، مساء هذا الخميس عـرضـا مسرحيا لفـرقة أسام من الناظور ، والتي يؤديها المخرج و الممثل المسرحي ” فاروق أزنابط ” وتحكي في قـالب كرونولوجي عن حـقب تـاريخية و حـضارات وعادات أهل منطقة الـريف ، قـبل أن ينتقل ليربطها بالوقت الـراهن والمتغيرات التي فـرضت لأسـباب مختلفة .
 
وفي إطار أيامها المسرحية ، إستدعت مندوبية الثقافة بالناظور المخرج الإسباني فرناندو ريال لعرض مسرحيته ” بـيك نـيك ” الناطقة بـالإسبانية ، ويروم هذا الـعرض إستقطاب طـلبة معهد لوبي ذي فيغا  .
 
وستحتضن قـاعة المركب الثقافية بـالناظور ، يوم الـ 30 مارس الجاري ، مسرحية ” مهرجان لمهابيل ” لفرقة مبادرات من وجدة ، و في اليوم التـالي ، سيكون الجمهور الناظوري على موعد مع الفنان محمد الجم ، وفرقته ” المسرح الوطني من الرباط ” ، لتقديم عرضها الواسع الإنتشار ” جار ومجرور “  ، قـبل ان تختتم الأيام بـ ” مدينة الأحلام ” وهي المسرحية التي ستقدمها فرقة ستيكوم من سلا .
 
الأيام المسرحية الأولى بالناظور ، والتي سهـر على إعدادها مندوب وزارة الثقافة السيد حفيظ بدري و مدير المركب الثقافي محمد هناتي ، سـتشكل فـرصة أمام مختلف المهتمين للإستفادة من ورشات سيشرف على تأطيرها المخرج المسرحي فاروق أزنابط بالمركب السيوسيو تربوي بأزغنغان أيام 29 و 30 و 31 مـارس الجاري .