أردوغان يزور دول شمال أفريقيا ابتداء من المغرب مطلع يونيو

ناظورتوداي – أ ف ب 

يقوم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بزيارة رسمية الى المغرب “ذات أهداف اقتصادية بالأساس” في الثالث والرابع من يونيو المقبل، على ما أفاد الاثنين لفرانس برس مصدر دبلوماسي فضل عدم ذكر اسمه.

 
وتأتي زيارة أردوغان ضمن جولة في شمال أفريقيا تشمل المغرب والجزائر وتونس، حيث تبدأ في الثالث من يونيو وتنتهي في السادس منه.
 
ويتضمن برنامج زيارة أردوغان حسب المصدر نفسه “إمكانية لقاء بالعاهل المغربي الملك محمد السادس ولقاء مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وحضور لقاء اقتصادي مغربي-تركي في الدار البيضاء، إضافة الى تكريم أردوغان بمنحه دكتوراه فخرية”.
 
ومن المنتظر أن يرافق أردوغان في زيارته ما يقرب من 300 رجل أعمال يمثلون شركات تصنيع وتصدير منتجات في قطاعات مختلفة، حيث سيشاركون في اللقاء الاقتصادي المغربي التركي في الدار البيضاء الى جانب نظرائهم المغاربة.
 
ووقع المغرب مع تركيا في إطار مسلسل الاندماج الإقليمي الأورو-متوسطي، اتفاقا للتبادل الحر في 7 أبريل 2004 بأنقرة، ودخل حيز التنفيذ في 2006.
 
وينص الاتفاق على إقامة منطقة صناعية للتبادل الحر بصورة تدريجية على مدى 10 سنوات اعتبارا من تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ مع معاملة تفضيلية لصالح المغرب.
 
كما سبق لغرفة التجارة والصناعة والخدمات في العاصمة الرباط ان وقعت في 2004 مع غرفة التجارة بإزمير بتركيا، اتفاقا لتبادل المعلومات والخبرات في المجال الاقتصادي.
 
وتضاعفت المبادلات التجارية بين البلدين، حسب الأرقام الرسمية، من 500 مليون دولار سنة 2006 الى 1.3 مليار نهاية 2011 ويطمح البلدان الى ان يصل حجم هذه المبادلات خلال الثلاث سنوات المقبلة الى 3 مليارات دولار.