أزيد من 350 مليون درهم لإتمام أشغـال مارتشيكـا و ميناء الناضور غرب المتوسط

نـاظورتوداي :
 
من المرتقب أن تستفيد وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا مع مطلع السنة المالية الجديدة ( 2014 ) من غـلاف مالي قدر وفق مشروع المالية المقبل بـ 200 مليون درهم .

وجاء هـذا الغلاف المالي الذي سيخصص للأستمرار في تـأهيل الموقع المذكور ، ضمن المذكرة التقديمية لمشروع قانون مالية 2014 الذي قدمه وزير المالية الجديد محمد بوسعيد بحر هذا الاسبوع بالبرلمان بغرفتيه . 

هذا و من المنتظر ان تتواصل اشغال البناء في مختلف مشاريع الوكالة خاصة مدينة اطاليون و منتجع الطيور ، وقد تم برسم سنة 2014 رصد ما مجموعة 830 مليون درهم لوكالة مارتشيكا و 100 مليون درهم لشركة ” مارتشيكا ميد ” ، تساهم الحكومة ب 200 مليون درهم منها بينما الباقي سيتكلف به الشركاء .
 
جدير بالذكر ،  ان وكالة مارتشيكا أنشئت لتأهيـل الساحل البحري بكل من بني أنصـار و الناظور و أركمان و وبوعرك ، بموجب القانون 25 – 10 ، حيث كلفت بإدراة منطقة تبلغ مساحتها 8 الاف هكتار و 12 ألف هكتار من المسطحات المائية .
 
160 مليون درهم لبناء أولى لبنات ميناء الناضور .
وتضمنت المذكرة التقديمية لمشروع قانون مالية 2014 أيضا ، بندا خصص فيه مبلغ 160 مليون درهم للشطر الاول من مشروع ميناء الناضور غرب المتوسط الذي سيقام بمنطقة اعزانن .

هذا و بعد خص هذا المشروع بميزانية محددة في الميزانية العامة للدولة تبين ان الشروع في اشغال البناء سيكون لزوما خلال سنة 2014 ، وذلك في اطار حرص الحكومة على تفادي مشكل ترحيل الاعتمادات من سنة الى اخرى مما يؤثر على الحركية الاقتصادية و مناصب الشغل .

وكان الملك محمد السادس، ترأس بالجماعة القروية إعزانن (إقليم الناظور)٬ نهاية سنة 2012 ، مراسم التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بتمويل وتدبير المركب المينائي المستقبلي المندمج٬ الصناعي والطاقي والتجاري٬ “الناظور غرب المتوسط” .

وسينجز المركب المينائي المستقبلي “الناظور غرب المتوسط”٬ الذي يعد المكون الرئيسي للقطب الشرقي٬ على عقار عمومي مساحته 850 هكتار٬ وسيشكل عند إتمام الأشغال به أرضية ضخمة لتخزين المنتجات النفطية٬ ليس فقط لتموين المغرب ولكن أيضا بلدان المنطقة.

وسيرتبط هذا الميناء المستقبلي٬ الذي ستتطلب مرحلة أشغاله الأولى غلافا ماليا إجماليا يقدر ب 5,9 مليار درهم ٬ بشبكة هامة من البنيات التحتية الطرقية والسككية والطرق السيارة٬ وذلك بهدف تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة للمنطقة.

وسيتيح المركب المينائي المستقبلي المندمج الصناعي والطاقي والتجاري ” الناظور- غرب المتوسط”٬ الذي يعد تجسيدا جديدا للمبادرة الملكية الرامية إلى تنمية المنطقة الشرقية٬ للمملكة التموقع٬ على نحو جيد٬ على المستوى الإقليمي من أجل استقطاب الفرص العديدة والمتنوعة التي يوفرها النقل الدولي للمواد الطاقية٬ على الخصوص٬ وللحاويات والبضائع.