‘أف بي تيك واير’.. جديد التكنولوجيا على فيسبوك

نـاظورتوداي : 

اطلق موقع التواصل الاجتماعي العملاق والاول في العالم فيسبوك صفحة جديدة تحت اسم “أف بي تيك واير”، وهي خاصة بأخبار التكنولوجيا والمعلومات، بالشراكة مع شركة “ستوري فول”.

وعلى مستوى العالم، بلغ عدد مستخدمي فيسبوك النشطين شهريا 1.35 مليار شخص، فيما بلغ عدد المستخدمين اليوميين 864 مليون شخص، وهو رقم يمثل ارتفاعا بنسبة 19% خلال سنة.

وقالت فيسبوك أن الغالبية العظمى من المستخدمين النشطين لشبكة التواصل الاجتماعي يستخدمون الموقع من خلال هواتفهم الذكية.

ويتصل 80% من المستخدمين النشطين شهريا بشبكة “فيسبوك” من خلال الهواتف الجوالة، فيما النسبة تنخفض بشكل طفيف إلى 76% بالنسبة للمستخدمين اليوميين.

وتقدم الصفحة الجديدة خدمة للصحافيين المهتمين بالأخبار التقنية، وكذلك لمستخدمي فيسبوك المتابعين والمهتمين بالمجال نفسه.

وهذه الصفحة ليست الأولى التي يدشنها موقع “فيسبوك” بالشراكة مع “ستوري فول”، فقد أنتجت تلك الشراكة صفحة سابقة تحت اسم “أف بي نيوز واير” في نيسان/أبريل، وهي خدمة أخبار للصحافيين والمدونين والمراسلين، ولاقت نجاحاً كبيراً.

وقالت مديرة الشراكة في “فايسبوك” ميغان بيترز، إنه “منذ أطلقنا صفحتنا الأولى أف بي نيوز واير، لاقت نجاحاً كبيراً، وجعلت الحصول على الأخبار أسهل للصحافيين، لذا قررنا إنشاء صفحة متخصصة في أخبار التكنولوجيا والمعلومات تخدم العاملين في صحافة هذا القطاع هي أف بي تك واير، لتكون مصدراً من مصادر صحافة التكنولوجيا”.

وأضافت بيترز أن “الصفحة ستنشر أخباراً حصرية وتحليلات وصوراً ومقاطع فيديو تم نشرها على فيسبوك من قبل شركات تعمل في التكنولوجيا”.

وبلغ عدد المستخدمين النشطين لشبكة التواصل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 74 مليون شخص.

وأعلنت نائبة رئيس فيسبوك لمنطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط نيكولا مندلسون على هامش قمة أبوظبي للإعلام أن “عدد المستخدمين النشطين الذين يستخدمون الشبكة شهريا بلغ 74 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما عدد المستخدمين اليوميين بلغ 42 مليون شخص”.

وكان عدد المستخدمين النشطين الشهريين لـ”فيسبوك” في المنطقة يبلغ 62 مليونا في مارس/اذار.

وفي هذا السياق، قالت مندلسون: “ما زلنا بالتأكيد نشهد نموا لقاعدة المستخدمين، وهذا لأن فيسبوك يعطي مستخدميه القدرة على المشاركة”، في إشارة إلى الصور والأفكار والمحتوى الإعلامي.

أما عدد المستخدمين عبر الهواتف الجوالة فقد بلغ 703 ملايين شخص، أي بارتفاع بنسبة 39% خلال سنة واحدة.

وأوضحت المسؤولة في الشبكة، أن الإنسان العادي يخصص لـ”فيسبوك” دقيقة واحدة من كل خمس دقائق يمضيها أمام شاشة هاتفه المحمول.

وباتت عوائد “فيسبوك” من الإعلانات عبر الهاتف الجوال تشكل 66% من عائدات الإعلان على الشبكة بشكل عام على مستوى العالم.

وعن توقعاتها للسبل الذي سيسلكها تطور الشركة في السنوات المقبلة، قالت مندلسون: “ما زال هناك مليارات الأشخاص الذين يمكن أن يدخلوا الى فيسبوك، والمليارات التي يجب أن يحصلوا على الانترنت ليتمكنوا من الانضمام”.

أما التطور الكبير المتوقع في عالم التكنولوجيا فهو من دون شك في إطار “الفيديو عبر الموبايل”.

وفي هذا السياق، ذكرت مندلسون أن استخدام الفيديو عبر الموبايل ارتفع بشكل صاروخي في الفترة الأخير. وخلصت الى القول: “ذلك سيكون ضخما جدا” في المستقبل.