أنباء عن إلغاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط وتوقعات بنقله للجرف الأصفر

ناظور اليوم :  طارق حضري

أفادت مصادر إعلامية إقتصادية أن وزارة النقل والتجهيز مقبلة عن الإعلان عن إلغاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط رغم جاهزية أغلب المركبات والأجهزة والصفقات الصناعية أصبحت جاهزة. 

وقالت صحيفة ماروك إيكو الإلكترونية أن مصادر رفيعة المستوى بالوزارة قالت أن البنية التحتية للمشروع غير متكاملة بعد ما يؤجل جميع القرارات التي قد تصدر عن الوزارة بخصوص المشروع الضخم الذي يعتبر بوابة تجارية ضخمة أمام القارتين الأوروبية والآسيوية المطلتين على البحر الأبيض المتوسط. 

من جهة أخرى، قالت جريدة المساء في عددها ليوم الخميس الماضي أنه من المفترض أن ينتقل نفس المشروع المذكور إلى سواحل الجرف الأصفر لضمان إستقرار محطات ومشاريع خارجية لنقل الغاز من إفريقيا إلى قارات ودول أجنبية أخرى، و حسب فرضية المساء الإقتصادي فإن إلغاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط قد يؤكد ضعف البنية التحتية للمشروع. 

يذكر أن المشروع الذي أعلنت عنه الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية يعتبر من بين أهم مشاريع المنطقة وأحد أهم الأقطاب التجارية المطلة على البحر الأبيض المتوسط بعد ميناء طنجة المتوسطي، وكانت وسائل إعلام محلية قد ذكرت أن المشروع قد يكلف أزيد من مليار دولار أمريكي.