إسبانيا تضبط 6 طائرات “هيلوكوبتر” محملة بالحشيش المغربي

ناظورتوداي :

كشفت قناة “TF1″ الفرنسية، عن الطريقة الجديدة التي يعتمد عليها مهربو الحشيش بين إسبانيا المغرب، وذلك عبد طائرات “الهيليكوبتر”، حيث تمكنت السلطات الاسبانية من ضبط 6 طائرات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وجاء في تفاصيل روبرتاج بُث على القناة الفرنسية المذكورة، المُمتد على دقيقة و56 ثانية، أن المروحية الواحدة يُمكن أن تُهرب كمية تصل إلى 700 كيلوغرام من الحشيش، وهو ما يُمثل مبالغ مالية ضخمة. وأفاد المصدر نفسه، أن تهريب المُخدرات على الطائرات، غالبا ما يكون خلال الليل، وذلك من أجل الإفلات من أعين الشرطة. وتم خلال عملية الشهر الماضي، إيقاف طائرة هيليكوبتر، على مستوى مالقا، حيث أسفرت عملية إيقاف الطائرة، عن اعتقال 20 شخصا.

وكشف التقرير الأوروبي الأخير الصادر عن المرصد الأوروبي لمراقبة المخدرات والإدمان ويوروبول، أن 22 مليون أوروبي، أي حوالي 6.6 في المائة من السكان، استهلكوا الحشيش المغربي، الذي يتربع على عرش المخدرات المستهلكة بطرق غير قانونية في أوروبا، بنسبة 38 في المائة، مقابل 28 في المائة للهروين، و24 في المائة للكوكايين، و11 في المائة لمخدرات أخرى.

وأضاف التقرير أن أغلب الحشيش الموزع في أوروبا مصدره المغرب، مزكيا تقريرا للأمم المتحدة تحدث عن أن 57 في المائة من محجوزات الحشيش في أوروبا كانت في إسبانيا، كما أن 23 في المائة من محجوزات هذا المخدر عالميا سجلت أيضا في إسبانيا.

التقرير الخاص بسنة 2015، والذي قدمه المفوض الأوروبي للشؤون الداخلية، ديميتريس أفراموبولوس، قال إن قيمة الحشيش المستهلك بطرق غير قانونية في أوروبا بلغت 9300 مليار سنتيم سنويا (أي حوالي 900 طن، حيث يقدر ثمن الطن الواحد في السوق السوداء بحوالي مليار سنتيم)، مقابل الهروين بحوالي 6800 مليار، والكوكايين بقيمة 5700 مليار سنتيم سنويا، فيما تثمل أنواع أخرى خفيفة 2500 مليار سنتيم.