إسبانيـا ترصد نحو 7 مليون يورو لعودة المهـاجرين المغاربة إلـى ديارهم

ناظورتوداي : وكالات 
 
ستخصص الحكومة الإسبانية ما بين 2,4 و6,9 مليون أورو لدعم برامج العودة الطوعية للمهاجرين وطالبي اللجوء أو الأشخاص الذين يتوفرون على حماية دولية.
 
ويهدف هذا البرنامج٬ الذي يمتد إلى غاية 30 يونيو 2014٬ إلى “تثمين إعادة الإدماج الإيجابي في البلد الأصلي” بحسب الجريدة الرسمية الصادرة أمس الاثنين.
 
وأوضحت الإدارة العامة للهجرة بإسبانيا أن البرنامج خصصت له ميزانية بقيمة 2,4 مليون أورو٬ سيمول بنسبة 75 في المائة من الصندوق الأوروبي٬ وسيضاف إلى هذا الصندوق مبلغ إضافي بقيمة 4,5 مليون أور٬ بمجرد التوصل بالمنح.
 
وأشار المصدر ذاته إلى أن “جميع برامج العودة الطوعية ستأخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية الهشة للمهاجرين الراغبين في العودة إلى بلدانهم الأصلية٬ كمعيار أساسي لاختيار المستفيدين”.
 
وذكر أنه سيستفيد من هذا البرنامج المهاجرون “الذين لم يتقدموا بطلب الجنسية الإسبانية أو جنسية إحدى البلدان الأعضاء بالاتحاد الأوروبي٬ والذين لا يتوفرون على بطاقة الإقامة في أوروبا”٬ مبرزا أنه سيتعين على المستفيدين “الإلتزام بعدم العودة إلى إسبانيا طيلة السنوات الثلاث التي تلي تاريخ المغادرة”. 
 
ومن جهة أخرى ، يـذكر أن تقريرا أصدره المعهد الوطني الإسباني للإحصاء مؤخرا يذكر فيه أن عدد المغاربة المقيمين بإسبانيا بلغ 644 ألف و688 شخصا أغلبهم يـنحدرون من مـدن الريف ” الناظور ، الدريوش ، الحسيمة ” ، بحيث يشكلون أهم جالية أجنبية منحدرة من بلد يوجد خارج الاتحاد الأوربي، ووصل عدد سكان إسبانيا إلى غاية فاتح يناير 2008 ما مجموعه 46.06 مليون نسمة من بينهم 2.5 مليون أجنبي أي بارتفاع يفوق 15.5٪ في ظرف سنة.