إسرائيل تقدم للمغرب مساعدة بقيمة 70 مليون دولار

ناظورتوداي :

كشفت المجلة الأمريكية “the economist” في تقرير لها حول المساعدات المالية الخارجية، التي أمدت بها الدول المانحة لمساعدة بعض الدول النامية سنة 2014، أن المغرب تلقى مساعدات من 29 دولة من أصل 41 مانحة للمساعدات، من بينها الكيان الإسرائيلي، الذي قدم للمغرب مساعدة بقيمة 70 مليون دولار.

المغرب ليس الدولة العربية الوحيدة التي استفادت من مساعدات إسرائيلية، بحيث تظهر على الخريطة التفاعلية ثلاث دول عربية عند الضغط على الكيان الإسرائيلي، ضمن لائحة الدول المانحة، هي الأردن التي استفادت من 44.09 مليون دولار، متبوعة بسوريا التي حصلت على 22.66 مليون دولار.

وحلت فرنسا على رأس الدول التي قدمت مساعدات مالية للمغرب، بحيث بلغت قيمة إعاناتها الإجمالية الموجهة للمملكة سنة 2014 أكثر من 575 مليون دولار، متبوعة بجارتها ألمانيا بقيمة إجمالية قدرها 446 مليون دولار. وقدمت بعض الدول الخليجية بدورها مساعدات ضخمة للمملكة، التي استفادت من أكثر من 438 مليون دولار من الإمارات العربية المتحدة، و102.50 مليون دولار من الكويت.

وعموماً، جاءت اليابان على رأس قائمة “الدول السخية”، إذ توزعت مساعداتها على 141 دولة حول العالم، واستفاد المغرب من أكثر من 80 مليون دولار قادمة من بلاد الشمس المشرقة. تأتي خلفها على رأس التصنيف الولايات المتحدة الأمريكية، التي منحت مساعدات تنموية لـ 132 دولة حول العالم، ضمنها المغرب بقيمة مساعدات قدرها 25 مليون دولار. بينما قدمت روسيا الاتحادية 1.5 مليون دولار للمغرب، فيما بلغت قيمة المساعدات القادمة من الجارة الشمالية إسبانيا 10.69 ملايين دولار.

ويضيف التقرير، الصادر عن مؤسسة OCED (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)، أن المغرب تلقى إجمالا 20 مليار درهم كمساعدات بين عامي 2013 و2014، أهمها من مؤسسات الاتحاد الأوروبي بقيمة 571 مليون دولار. التقرير نفسه أوضح أن فلسطين، وأفغانستان، والصين، وأوغندا، هي أكثر الدول التي تستفيد من المساعدات الدولية، إذ تلقت كل منها مساعدات من 35 دولة حول العالم.