إنخفـاض نسـبة النـجاح في إمتحانات البكالوريا بإقليم الناظور

نـاظورتوداي : 
 
قـالت مصـادر مطلعة لـ ” ناظورتوداي ” ، إن مؤشـرات تصحيح إمتحانات نيـل شهادة البكالوريا الخاصة بإقليم الناظور ، عرفت إنخفاضـا متوسطـا خلال هذا المسوم على عكس السنوات الثلاث الماضية ، والتي إضطلعت فيه  الثانويـات المحليـة بالريادة على المستوى الجهوي .
 
وأفـادت نفس المصادر في إتصـال مع ” ناظورتوداي ” ، إلغـاء أوراق خـاصة بمرشحين ومرشحـات إجتازوا إمتحانات نيل شهادة البكالوريا بـإقليم الناظور ، إثـر تطابق أجوبتها مع مـا تم نشـره على صفحات التواصل الإجتماعي و المواقع الإلكترونية ، وهو الامـر الذي ألـغى إمتحانات حررت عن طريق الغش كـانت في السنوات الماضية تصحح بطـريقة عادية بإحتسـاب الأجوبة الصحيحة دون وجود أي معايير قانونية أخرى .
 
وأوضح المتحدثون إلى ” ناظورتوداي ” أن نسبة هذا الموسم ستكون أقـل من نسبة النجاح التي حققتها نيابة الناظور خلال السنة الماضية والتي بلغت أنذاك 61,95 بالمئة من عدد الناجحين الذين بلغ عددهم 2386 من أصل 3869 في الدورة العادية ، وهو الرقم الذي جعل من ذات النيابة تحتل الرتبة الأولى على صعيد الجهة الشرقية .
 
ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية من إمتحانات البكالوريا برسم سنة 2012 يوم 26 يونيو 2012 ، إبتداء من الساعة العاشرة صباحا عبر الخدمة الإلكترونية taalim.ma الخاصة بالمترشحين والمترشحات لهذا الإستحقاق الوطني، كما سيتم الإعلان عنها بجميع مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي وعبر الوسائط الأخرى ابتداء من الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.
 
من جهة أخرى  ، بلغ عدد المترشحين و المترشحات لنيل شهادة البكالوريا خلال هذه السنة بإقليم الناظور ، 6191 ، بنسبة زيادة تبلغ 18 بـالمئة مقارنة مع الموسم الماضي ، وقد بلغ عدد المترشحين الرسميين هذه السنة 3725 تلميذ و تلميذة ، و 2441 من الأحـرار ، و 25 إجتازوا إمتحان الخصوصي المسـاير لنيل شهادة البكالوريا بمؤسسة الرسـالة بمدينة الناظور . 

وخصصت نيـابة الناظور 22 مركزا بمختلف بلديـات الإقليم لإمتحانات نيـل شهادة البكالوريا أيام 12 ، 13 و 14 يونيو الجـاري ، من بينها 9 بـالناظور ، 3 بأزغنغان ، 2 بالعروي ، 1 بسلوان ، و 4 بـالجماعة الحضرية لبني أنصـار .