اتحاد الجمعيات بسلوان تدشن اسبوع الاحتفال بحلول السنة الامازيغية الجديدة وسط مطالب باقرار الـ 13 يناير عيدا وطنيا

نـاظورتوداي : 

أحيت جمعية اتحاد الجمعيات السـاهرة على تسيير المركب الثقافي والرياضي بسلوان ، لـيلة الأحد 8 يناير الجاري ، حلول السنة الامازيغية 2962، ونظمت أمسية فنية بمشاركة فرقة أنيا من بن طيب و فرقة ازران ” سلوان ” ، بالإضافة الى الشاعرين عبد الرحيم فوزي و ” ديسكو الحسين ” القادم من تنغير ، والفكاهي مراد الميمونـي .
 
الأمسية الفنية والتي مرت في أجواء أخوية سادها ترديد شعارات مطالبة برد الاعتبار بشكل كـلي للهوية واللغة والتاريخ الأمازيغيين ، عرفت تقديم مجموعة من أطباق الفواكه الجافة اقتداء بـتقاليد وأعراف الشعب الأمازيغي ، الذي يحتفل بمحصوله الزراعي كلـما حل الـثالث عشر يناير من كل سنة .
 
وعـرف النشاط القاء كلمة ذكر فيها رئيس اتحاد الجمعيات بسلوان منعم أمشاوي الحضور بدلالات الاحتفال بحلول السنة الامازيغية ، و بداية التأريخ الامازيغي الذي يعود الى انتصار الملك شيوشنغ في معركته على الفراعنة في الـ 950 قبل الميلاد .
 
وشددت الجمعية على ضرورة التفاف جميع مكونات الشعب المغربي ، من أجل المطالبة باقرار الـ 13 من يناير يوم عطلة في كل سنة ، لما يحمل هذا اليوم من دلالات جسدت عبر التاريخ هوية و نضالات شـعب قـاوم من أجل الكرامة والعيش الكريم و التشبث بالوطن .
 
كما طالبت الجمعية ، باطلاق سراح معتقلي الحركة الثقافية الامازيغية أعضوش وأوسايا ، القابعين وراء قضبان سجن تولال بمكناس ، اثر إدانتهم بـ 10 سنوات سجنا ، في محاكمة طغ عليها مـنطق تصفية الحسابات السياسويـة .