احتجاجا على نعتهم بالكلاب والحمير أطر الشغيلة الصحية ببركان تلوح باللجوء إلى القضاء

ناظورتوداي : عبد القادر كترة – وجدة 
 
قررت خمس نقابات تمثل الشغيلة الصحية ببركان، تقديم دعوى قضائية ضد أحد الأشخاص المحسوبين على فعاليات المجتمع المدني، بعد أن نعت موظفي قطاع الصحة  ب”الكلاب والقطط والحمير والخماج” خلال وقفة احتجاجية تمت عقب وفاة “سميرة . ش” التي يعتبرونها  ضحية الإهمال الطبي، وتم تسجيل كلمة المعني بالأمر على شريط مصور ونشرع على اليوتوب.
 
ونفذت الشغيلة الصحية وقفتها الاحتجاجية، صباح  الجمعة 17 يناير 2014، أمام المدخل الرئيسي لمستشفى الدراق لما يناهز الساعة ثم جابوا في مسيرة غاضبة جميع أرجائه، ورفعوا خلالها شعارات تنديدية ضد التصريحات المهينة والحاطة من كرامتهم  دون احترام مكانتهم الاجتماعية ولا تضحياتهم خدمة للمواطنين المرضى.
 
وأصدرت الفروع المحلية للنقابات الأكثر تمثيلية للقطاع الصحي، النقابة الوطنية لأطباء القطاع العام والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكنفيدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، عقب اجتماع لها بالمناسبة، استنكروا فيه  تعرض موظفي قطاع الصحة للإهانة ونعتهم “بالكلاب والقطط والحمير والخماج” وشكك في ديانتهم  وأدميتهم ضاربا بعرض الحائط حرمة الموظفين داخل مستشفى الدراق ببركان.
 
وقرر ممثلو الشغيلة الصحية  بالإجماع متابعة المعني بالأمر قضائيا وطالبوا بلقاء عامل الإقليم والمندوب الإقليمي للصحة لإحاطتهم بالمعلومات الكافية على إثر الشريط المصور يوتوب، مصممين “على استرجاع كرامة الموظف وعدم فتح المجال لكل من هبّ ودبّ أن يتدخل في عمل مهنيي الصحة”، مشيرين في الوقت ذاته على أن نضالهم بدا بالتدريج حتى تتنم الاستجابة لكلّ مطالبهم.