‘استوديو دوزيم 9’ يسجل أدنى مستويات في المشاهدة

نـاظورتوداي :

شهدت نسب الإقبال على مشاهدة النسختين الأخيرتين من برنامجي المسابقات “استوديو دوزيم” و”كوميديا” تراجعا ملحوظا، مقارنة مع النسخ السابقة.

كشفت الحصيلة الأخيرة لقياس نسب المشاهدة في المغرب، التي أصدرتها مؤسسة “ماروك ميتري” برسم أبريل الماضي، أن النسخة 9 من “استوديو دوزيم” والنسخة 5 من “كوميديا” فشلتا في التربع على قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القنوات المحلية، فاسحتين المجال للدراما التركية، وبرامج الواقع.

وأكدت الحصيلة الشهرية أن حلقة ربع النهاية من برنامج “كوميديا 5″، الذي تتشكل لجنة تحكيمه من لطيفة أحرار، وياسين زيزي، وعبد الخالق فهيد، اكتفت باحتلال الرتبة الثانية على قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى، والسادسة على قائمة برامج القناتين الأولى والثانية، باستقطابه حوالي 4 ملايين و3 آلاف مشاهد، بينما احتلت الحلقة النهائية من برنامج المسابقات “استوديو دوزيم” في نسخته التاسعة، التي أطر متسابقيها المغني نعمان لحلو، وترأس لجنة تحكيمها كل من محمد الدرهم، ومالك، ونبيل الخالدي، الرتبة السادسة على قائمة برامج القناة الثانية، والرتبة الثامنة على قائمة برامج القناتين الأولى والثانية، بحوالي 3 ملايين و756 ألف مشاهد فقط.

ورغم التراجع الواضح في نسبة الإقبال على حلقة ربع نهاية برنامج “كوميديا”، إلا أن حصيلة آخر الأسبوع الأول من ماي الجاري أكدت ارتفاع عدد مشاهدي نصف نهاية البرنامج، بحوالي نصف مليون مشاهد، (4 ملايين و527 ألفا، مقابل حوالي 4 ملايين و3 آلاف مشاهد)، في انتظار ارتفاع العدد إلى 5 ملايين في حلقة النهاية، التي ستبثها القناة الأولى الجمعة المقبل.

وسجلت الحصيلة تصدر المسلسل التركي المدبلج إلى الدارجة المغربية “ماتنسانيش” قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على القناة الثانية، مستقطبا 6 ملايين و734 ألف مشاهد، أي 68.5 في المائة من المشاهدين المغاربة، الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات. واحتلت برامج الواقع المغربية مراكز متقدمة على القائمة، إذ حل برنامج “أخطر المجرمين” ثانيا، بحوالي 5 ملايين مشاهد، واحتل “الخيط لبيض” الرتبة الثالثة باستقطابه 4 ملايين و294 ألف مشاهد، بينما حل “مختفون” في المرتبة الخامسة، بحوالي 4 ملايين متتبع. كما سجلت الأعمال الكوميدية الوطنية مراكز متقدمة على القائمة، إذ احتل المسلسل الكوميدي “الحسين والصافية” المرتبة الثالثة بـ4 ملايين و100 ألف مشاهد، وحل الفيلم التلفزيوني الكوميدي”الحاج عيبود” في الرتبة السابعة بحوالي 3 ملايين و477 ألف مشاهد.

وإذا كانت قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على شاشة القناة الثانية تضمنت مسلسلا أجنبيا واحدا، فإن قائمة القناة الأولى لم تتضمن أي برنامج أجنبي، واستقطب برنامج الواقع “مداولة”، الذي تعده القاضية رشيدة أحفوظ،4 ملايين و59 ألف مشاهد، متبوعا بـ”كوميديا”، ثم بـ”نشرة الأخبار العربية”، التي تقدمها مريم العوفير، بحوالي 3 ملايين و837 ألف مشاهد، واحتل برنامج “45 دقيقة” المرتبة الرابعة بمليونين و661 ألف مشاهد فقط.

من خلال المعطيات الواردة أعلاه، يتبين أن الأعمال الأكثر مشاهدة بالقناتين الأولى والثانية ضمت أزيد من 5 برامج وطنية، تنتمي إلى فئة برامج الواقع، ويتعلق الأمربـ”مداولة”، و”الخيط لبيض”، و”مختفون”، و”أخطر المجرمين”، و”45 دقيقة”، متبوعة بالأعمال الكوميدية، وبرامج المسابقات.