استياء عارم بالناظور من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه

ناظورتوداي : متابعة

شهدت أسعار الفواكه والخضر بالأسواق الأسبوعية لمدينة الناظور، وكذا الجماعات القروية التابعة للإقليم، ارتفاعا في أسعار المنتجات الاستهلاكية تفاوتت حدتها بين أنواع السلع المعروضة، خاصة الخضر والفواكه، والتي من المرجح أن تزيد حدتها مع اقتراب حلول فصل الصيف، وذلك حسب ما أكده عدد من تجار الأسواق الأسبوعية .

وعاين الموقع، أثناء جولة في سوق الجماعات القروية بإقليم ، مدى الارتفاع الملحوظ الذي شهدته أسعار عدد من أنواع الخضر والفواكه، إذ بلغ سعر البطاطس خمسة درهم، والجزر بأربعة درهم، وبلغ ثمن الموز والبرتقال 15 درهم والبصل 12 درهم.

وحسب ما أكده بعض التجار للموقع، فإن سبب هذا الارتفاع راجع بالأساس إلى موجة الحرارة التي شهدها المغرب في الآونة الأخيرة، وعدم انتظام التساقطات المطرية هذا الموسم. الشيء الذي أثر بالسلب على بعض المنتجات الفلاحية، بالإضافة إلى نقص الكميات الواردة إلى السوق من الخضر والفواكه، وما يرافقه ذلك من ارتفاع في كمية الطلب من قبل المواطنين نظرا لطبيعة المنطقة التي تعتمد على التسوق الأسبوعي بدل اليومي.

إلى ذلك ما تزال أسعار المواد الغذائية الأساسية تواصل الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بهذا السوق، وسط استياء المواطنين الشديد، والذين أعرب عدد منهم عن تخوفهم من زيادة ارتفاعها مع قرب حلول شهر رمضان، والذي يتزامن هذا العام مع موسم عودة الجالية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن، خصوصا وأن السوق يعتمد بنسبة كبيرة على استيراد الخضروات من المدن المغربية.

يذكر أن السواق الأسبوعي بالناظور يعتبر من أقدم الأسواق بالمنطقة وينعقد مؤقتا مرتين في الأسبوع، حيث يأتيه السكان من مناطق ازغنغان وبني شيكر وعزانن وباقي المناطق المجاورة لها، حيث يعرف رواجا كبيرا وحركة تجارية واسعة، بل وغدا ولوج السوق يوم الاثنين من طرف سكان ازغنغان سلوكا اقتصاديا واجتماعيا لا مناص منه.