اعتقال رشيد نيني ومنعه من مغادرة التراب الوطني

ناظور اليوم : و م ع 

افاد بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الخميس 28 أبريل، أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها إلى الضابطة القضائية “لإجراء أبحاث دقيقة ومفصلة” بخصوص ما نشر عبر يومية “المساء” حول سير المؤسسات الأمنية “وبالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نيني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين”
.
وقال البلاغ الصادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء بهذا الخصوص:” على إثر ما نشر بيومية المساء من مقالات تنتقد سير المؤسسات الأمنية وتتهم بعض الشخصيات العامة بخرق القانون بمناسبة معالجتهم للقضايا العامة المكلفين بها، ومن بينها ما يتعلق بالأحداث الإرهابية التي تشكك فيها إلى حد المطالبة بإلغاء قانون الإرهاب ومحاسبة المسؤولين المتورطين في صنع وفبركة هذه القضايا.. أصدرت النيابة العامة تعليماتها إلى الضابطة القضائية المختصة من أجل إجراء أبحاث دقيقة ومفصلة بخصوص ما نشر عبر هذه اليومية من وقائع وبالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نيني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وزاد البالغ: “هذا الأخير الذي كان خلال السنوات الأربع الأخيرة موضوع ما لا يقل عن أربعين متابعة جنائية من طرف أشخاص متضررين، صدر بشأنها ستة عشر حكما بالإدانة من أجل جرائم القذف والسب ونشر الأخبار الزائفة، وتجري في حقه حاليا عشر متابعات قضائية أمام بعض محاكم المملكة”.

وأردف: ” ومن أجل ضرورة ما يقتضيه البحث التمهيدي المأمور به في هذه القضية، وضمانا لحسن سير إجراءات هذا البحث، فقد أمرت النيابة العامة بإغلاق الحدود في حق كاتب هذه المقالات المسمى رشيد نيني مدير يومية المساء وفقا للقانون”.

وعلمت ” ناظور اليوم ” أن النيابة العامة بالدار البيضاء أمرت بوضع رشيد نيني، مدير نشر “المساء” تحت الحراسة النظرية. وقد طالب المحققون من مدير المساء بتقديم أدلة وحجج على ما نشره ويتهم فيه بعض الأجهزة ، وسيتم متابعة ناشر المساء بالقانون الجنائي حسب ما أفادت به مصادر . وقد استمر التحقيق معه هذا  الخميس من الساعة الثالثة مساء