افتتاح السنة القضائية لمحكمة الاستئناف ومحاكم الناظور- الدريوش برسم سنة 2015

ناظورتوداي : 

افتتحت، أمس الأربعاء بمقر محكمة الاستئناف بالناظور ، السنة القضائية لمحكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية بإقليم الناضور برسم سنة 2015.

وشكل افتتاح السنة القضائية مناسبة لتقديم حصيلة النشاط القضائي لمحكمة الاستئناف والمحاكم التابعة لها خلال السنة المنصرمة، واستعراض توجهاتها القضائية ومدى تطابقها مع اجتهادات محكمة النقض واستشراف آفاق السنة القضائية الجديدة.

وقال الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور عبد البر بنعجيبة، في كلمة بالمناسبة، إن افتتاح السنة القضائية تشكل مناسبة لاستعراض حصيلة النشاط القضائي لمحاكم الدائرة القضائية بالإقليم، وكذا الجهود المبذولة لتكريس آليات الحكامة الجيدة في معالجة القضايا وتحقيق الأمن القضائي وضمان حقوق التقاضي لكل الأطراف والتقييم الموضوعي لدرجة النجاعة والمردودية.

وشدد على تظافر جهود مكونات العدالة والتعاون بين القضاة وهيئة المحامين الشريك الأساسي في صنع القرار القضائي وهيئة كتابة الضبط وكافة مساعدي القضاء بالدائرة والسلطات العمومية وفق القيم السامية التي تضمنها دستور 2011 والمتمثلة في الشفافية والنزاهة والمسؤولية والمحاسبة.

وأشار إلى أن السنة القضائية الماضية تميزت بانخراط الجميع في ورش الإصلاح بمواصلة تنزيل بنود الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة من خلال تسريع وتيرة معالجة الملفات بتصفية القضايا الرائجة، مذكرا بالنتائج التي انتهت إليها الجمعية العمومية لمحاكم الدائرة القضائية للمحكمة خاصة التدابير التنظيمية للسنة القضائية الجديدة والتي أجمعت على حث جميع القضاة لبذل المزيد من الجهد وإيلاء الملفات المزمنة العناية الكافية لتصفية نسبة كبيرة منها.

إلى ذلك ، سلط الرئيس الأول للتقدم الذي عرفته المحكمة الإبتدائية بالناظور منذ وزارة العدل والحريات لبرنامجها الإستعجالي  . 

من جهته، أكد نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، أن مناسبة افتتاح السنة القضائية تشكل فرصة ثمينة لمحاكم الاستئناف والمحاكم التابعة لها للتعريف بنشاطها القضائي المبذول خلال السنة المنصرمة، واستعراض توجهاتها القضائية ومدى تطابقها مع اجتهادات محكمة النقض واستشراف آفاق السنة القضائية الجديدة في استحضار تام للدور المنوط بالسلطة القضائية في إشاعة العدل والحرص على تطبيق القانون وضمان سيادته ومساواة الجميع أمامه.

وبعد أن استعرض حصيلة نشاط النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالناظور والمحاكم التابعة لها في الميدان الجنائي برسم السنة القضائية الماضية، أشاد الوكيل العام للملك بمجهودات جميع العاملين بالنيابة العامة على مستوى الدائرة الاستئنافية من أجل القضاء على المخلف والرفع من النجاعة القضائية لعمل النيابة العامة وتطوير أدائها لتحقيق الأمن القضائي لكافة مرتفقي العدالة.

حضر افتتاح السنة القضائية، على الخصوص، مدير الموارد البشرية بوزارة العدل والحريات ، والهيئة القضائية بالإقليم، ونقيب وأعضاء مجلس هيئة المحامين، ورؤساء الغرف والعدول والخبراء والمفوضون القضائيون. فضلا عن رئيس المجلس العلمي ورؤساء مصالح الامن الوطني والدرك الملكي .