الأميرة للا سلمى تشارك في حفل تنصيب الملك الجديد لهولندا

ناظور توداي : 

شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى٬ اليوم الثلاثاء بأمستردام٬ في حفل تنصيب الملك الجديد لهولندا٬ ويليم ألكسندر٬ بعد تنازل والدته الملكة بياتريكس عن العرش بعد 33 سنة من الحكم.

وجرى حفل تنصيب العاهل الهولندي٬ كما جرت العادة٬ في الكنيسة القديمة لأمستردام “نيوفي كيرك”٬ القريبة من ساحة “دام” الشهيرة. وقد تم منذ قرون٬ تنظيم مراسم تنصيب ملوك وملكات هولندا بهذه الكنيسة.

وبعد توقيع الملكة بياتريكس على وثيقة التنازل عن العرش بالقصر الملكي٬ بحضور أعضاء الحكومة وممثلي البرلمان٬ أطل الملك الجديد رفقة عقيلته ووالدته الملكة بياتريكس من شرفة القصر لتحية عشرات الآلاف من الهولنديين والسياح الذين تجمعوا في ساحة “دام”٬ تلاها عزف النشيد الوطني الهولندي.

وبعد ساعات قليلة من ذلك٬ التحق ملك هولندا الجديد مرفوقا بعقيلته٬ الملكة ماكسيما بالكنيسة القديمة لأمستردام حيث ألقى خطاب التنصيب وأدى اليمين أمام البرلمان بغرفتيه٬ واللتين عقدتا جلسة مشتركة٬ حضرها أفراد الأسرة الملكية٬ والمدعوون السامون وأعضاء الحكومة.

وسيحمل ويليم ألكسندر (46 سنة ) الذي يعتبر أول وريث ذكر للعرش الهولندي خلال ال123 سنة الماضية وأصغر ملك في أوروبا٬ إسم صاحب الجلالة الملك ويليم ألكسندر٬ ملك هولندا٬ أمير أورانج ناسو فيما ستحمل عقيلته الأميرة ماكسيما اسم ملكة هولندا? أميرة أورانج ناسو.

وبذلك تصبح الابنة البكر للملك ويليم الكسندر كاثرين- أماليا٬ البالغة من العمر 9 سنوات٬ ولية عهد المملكة٬ في حين ستحمل الملكة بياتريكس لقب أميرة أورانج ناسو.

وقد حضرت شخصيات بارزة حفل تنصيب ملك هولندا الجديد٬ الذي تابعه نحو 1100 صحفي جاؤوا من عدة بلدان. وفي ختام حفل التنصيب٬ أقام الملك الجديد وعقيلته حفل استقبال على شرف المدعوين السامين.