الأنتربول يحقق في ممتلكات بارون مخدرات بالريف

نـاظورتوداي :
 
أجرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بالتنسيق مع الأنتربول، الأسبوع الماضي، تحريات حول شبكة دولية تنشط في تهريب المخدرات نحو أوربا وتبييض عائدات هذه التجارة في استثمارات عقارية وتجارية بعدد من المدن المغربية.
 
ووفق معلومات حصلت عليها «الصباح»، فإن عناصر من الفرقة الوطنية تنقلت بين الناظور ومكناس للتحري حول ممتلكات وودائع بنكية تعود إلى منعش عقاري ألقي عليه القبض، أخيرا، بتنسيق مع المصالح الأمنية الهولندية، وأفضت الأبحاث ذاتها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، إلى إصدار أمر بالتحفظ على ممتلكات عقارية وأرصدة مالية في ملكية أفراد من هذه الشبكة بعد ثبوت أنها متحصلة من عائدات تهريب المخدرات على الصعيد الدولي.
 
وأضافت المصادر ذاتها أن التنسيق بين مصالح الأمن ببلجيكا وهولندا والمغرب أسفر، إلى حدود الثلاثاء الماضي، عن اعتقال 18 مغربيا، ومصادرة كمية كبيرة من الحشيش ومعدات وممتلكات وأموال تعود لأفراد الشبكة. ووفق معطيات «الصباح»، فقد باشرت الشرطة البلجيكية، على ضوء التحقيقات المشتركة، عمليات مداهمة وتفتيش لأزيد من 25 منزلا أغلبها تقع بلييج وبروكسيل، وصادرت إثر ذلك مبلغ 15 ألف أورو متحصل من تجارة المخدرات، وأوقفت 15 شخصا يشتبه في علاقتهم بنشاط الشبكة.
 
أما في هولندا، فداهمت المصالح الأمنية 12 منزلا، واعتقلت متهمين اثنين، أحدهما يبلغ من العمر 41 سنة، ويقيم في أمستردام، والثاني (26 سنة) يقيم في منطقة كولومبورخ، نواحي أوتريخت، كما حجزت 300 كيلوغرام من الحشيش، ومعدات تستعمل في نقل وتوزيع المخدرات عبارة عن 3 سيارات خفيفة، و5 سيارات من الحجم الكبير، بالإضافة إلى مبلغ 60 ألف أورو متحصل من تجارة المخدرات، وبندقية مزيفة للتهديد.
أضافت مصادر «الصباح»، أن الأبحاث المنجزة على ضوء هذه القضية امتدت لتشمل متورطين آخرين بكل من إسبانيا وألمانيا كانوا يتكلفون بالتنسيق مع أفراد الشبكة بنقل وحيازة وترويج المخدرات وتبييض عائدات هذه التجارة في استثمارات عقارية وتجارية مختلفة.
 
من جهتها، أكدت وزارة الداخلية الثلاثاء الماضي أن هذه العملية الأمنية تندرج في إطار التعاون الأمني الدولي٬ سيما مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية٬ وبوشرت في إطار إنابتين قضائيتين دوليتين.
 
وأضاف بلاغ الوزارة، الذي لم يفصح عن عدد الموقوفين فوق التراب الوطني، أن عمليات إيقاف أفراد هذه العصابة تمت بشكل متزامن بين الدول الثلاث، وبموازاة مع ذلك٬ تمكنت مصالح الشرطة المغربية من عقل ممتلكات عقارية٬ وتجميد أرصدة مالية في ملكية أفراد من هذه الشبكة الإجرامية بمكناس والناظور٬ بعدما خلصت التحقيقات المشتركة إلى أن تلك الممتلكات العقارية والمنقولة متحصلة من أنشطة غير مشروعة.
 
وأشارت مصادر متطابقة إلى إيقاف أفراد من عائلة المنعش العقاري المعتقل «ع. م» بضواحي الناظور والدريوش لصلتهم بتبييض الأموال المتحصلة من تجارة المخدرات في عقارات تجارية وفلاحيه أو تقييد ودائع بنكية بأسمائهم الشخصية من أجل تمويه الأجهزة الأمنية.
عبد الحكيم اسباعي (الناظور)