الانحناء لمولاي الحسن وتقبيل يده يثير الجدل وسط نشطاء المواقع الاجتماعية

نـاظورتوداي :
 
تـبادل بـشكل لافت العديد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك صورا وأشرطة ، يظهر فيها مسؤولون مغاربة كبار بمختلف المؤسسات الرسمية والأجهزة العسكرية ، ينحنون لصاحب السمو الملكي ولي العهد مولاي الحسن ويقبلون يده ، أثناء تدشينه لحديقة الحيوانات بـالرباط ، يومه الاثنين 10 يـناير الجاري .
 
وقـد أثارت مظاهر الانحناء وتقبيل يد ولـي العهد البالغ من العمر 9 سنوات ،
 الجـدل وسط مختلف الفاعلين النشيطين على مواقع التواصل الاجتماعي ، وشددوا على ضرورة  الـقطع مع مثل هذه الطقوس والبروتوكولات الملكية التي تتنافى حسب قناعاتهم مع قيم الحداثة .
 
ووصف نـشطاء على الفايسبوك ، عمموا على نطـاق واسع صورة مسؤول مغربي انحنى لولي العهد مولاي الحسن لتقبيل يده ، بالسلوك الذي لا يتماشى مع مبادئ حقوق الانسان وفي مقدمتها المساواة بين المواطنين بغض النظر عن النسب أو الموقع الاجتماعي و السياسي أو الانتماء العرقي والديني .
 
وقال معلقون بأن الطقوس التي مرت فيها مراسيم تدشين ولي العهد مولاي الحسن لحديقة الحيوان ، تعود بـالمغرب إلى المـاضي الأليم ، حين كان يفرض على المواطن الدفع به لتقديس الملوك و الأشخاص الذين ينتمون للعائلة الملكية ، وأضاف آخرون بأن هذه التقالـيد ” الغريبة ”  لا تنسجم في نظرهم مع المنحى التقدمي التي تطمح إليه القوى الديمقراطية في المملكة .