التشكيلية “تورية الوكيلي” .. أو عندما تتحدث لوحاتها عن وحي التراث المغربي

ناظورتوداي : نجيم برحدون

تعرض الفنانة التشكيلية “تورية الوكيل” المنحذرة من إقليم الدريوش ,عددا من أعمالها الفنية ولوحاتها في فضاء المعرض الجهوي الأول لمنتوجات الصناعة التقليدية ، الذي تحتضنه الناظور من 16 دجنبر إلى غاية 25 منه , لتشجيع تسويق منتوجات اليدوية لعدد من الحرفيين التقليدين .

وأعربت تورية أن المناسبة أتت لعرض لوحاتها إلى عالم أكثر رحابة ،وعن مقربة من جمهور ذواق متطلع لمتابعة مختلف الأعمال التشكيلية ,رغم ضيق وقت إعدادها , وتتميز لوحاتها بالاحتفاء بالتراث المغربي ، وغالبا ما تشتغل على كل ما هو تقليدي وأصيل ، إذ تجد في لوحاتها هوسا بالبسيط وبالتفاصيل الدقيقة، فنانة تعتبر نفسها أنها تبدع لذاتها أولا، وللذاكرة وتاريخها الشخصي، ولكل من يحب الجمال .

15492356_1042105979245897_1727539445798960967_n

وكشفت المتحدثة ذاتها أنه بحكم حبها الكبير وارتباطها بالوطن كانت أولى المواضيع التي تطرقت لها في لوحاتها تعبر عن الغنى الذي يزخر به المغرب من عادات وتقاليد وصناعة تقليدية .

وعن سؤالنا لها تقول الوكيلي عن نفسها : ” الرسم بالنسبة لي مسألة فطرية، فمنذ طفولتي كنت أحب الرسم والتخطيط، وبحكم أن هوس التشكيل راودني منذ نعومة أظافري , ونشأتي كانت وسط الطبيعة والخضرة كنت أعشق الألوان ” .

27

هذا وتأسفت ذات المتحدثة عن غياب معاهد للتكوين في مجال فن التشكيل بشتى أنواعه ، ما دفعها للالتحاق بمعهد الفنون التشكيلية بتطوان للاستفادة من تكوينات في تخصصات مختلفة والاحتكاك بذوي الخبرة في ذات الميدان .

ويذكر أن التشكيلية تورية الوكيلي لها عدة مشاركات على الصعيد الوطني ,إذ سبق لها وأن عرضت عددا من أعمالها اليدوية والتشكيلية بمختلف المدن المغربية ,وهي في صدد الإعداد لعرض لوحاتها بإقليم كرسيم آواخر الشهر الجاري .