التلفزيون المغربي في طريقه إلى مَنْع برامج الجريمة

ناظورتوداي : 

أبدَت قنوات القطب العمومي موقِفاً إيجابياً من طلب الحكومة بوقف برامج الجريمة، حيث أقدَمت القناة الثانية “دوزيم” على إلغاء “برنامج أخطر المجرمين” من شبكة برامجها، فيما قامت قناة ميدي 1 تي في بإعادة مراجعة برنامج “مسرح الجريمة”.

واستناداً إلى عدد يوم الخميس (05فبراير) من جريدة “أخبار اليوم المغربية” فإن وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، قال للجريدة إن قنوات القطب العمومي تجاوبت بشكلٍ إيجابي مع طلب الحكومة بوقف برامج الجريمة، حيث قامت القناة الثانية مثلاً بتعويض برنامج “أخطر المجرمين” ببرنامج “الشجعان- حكاية بطل”.

وأشار الخلفي في تصريح للجريدة عينها، أنه سَبَقَ لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن وجّه رسالة إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري “هاكا”، يطلب رأيها بخصوص نوعية هذه البرامج.

وكشف الوزير أن طلب رئيس الحكومة من “الهاكا” كان حول دراسة آثار برامج الجريمة على المجتمع، هل هذه البرامج تسعى إلى محاربة الجريمة ام التطبيع معها.

وأضاف الخلفي أن دفتر التحملات، في الشّق الخاص بشبكة البرامج، ينص عوض الحديث عن فشل المجتمع، الحديث عن نماذج ناجحة.

وأوضح الخلفي، ان قنوات القطب العمومي هي من اقترحت تنفيذ هذه البرامج، بحيث ومند منتصف سنة 2014، يُبدل مجهود بخصوص تقديم برامج جديدة، وذلك في إطار تطبيق دفاتر التحملات، من خلال بث برامج تقرّب المشاهد من المحيط الثقافي المغربي، وبرامج تعطي صورة حَسَنة عن النساء في المجتمع المغربي.