الحقل الجمعوي بالناظور يتعزز بميلاد جمعة نسائية تهتم بالثقافة الامازيغية

نـاظورتوداي : متابعة 

تعزز الحقل الجمعوي بمدينة الناظور ، مساء يومه الأربعاء 25 يناير الجـاري ، بميلاد أول جمعية نسائية بالناظور ، تهتم بالثقافة الامازيغية ، تحت إسم ” جمعية ترايثماس للثـقافة الأمازيغية ” ، والتي انتخب جمعها العام التأسيسي الأنسة نسرين هدرة رئيسة لها ، فيما وقع إختيار الحاضرين في اجتماع التأسيس على كل من الأنسة إيمان بوداس التي نـالت منصب الكتابة العامة ، و سناء المعاشي أمينة للمـال .
 
وتروم جمعية ترايثماس للثقافة الامازيغية  الكائن مقرها بمدينة الناظور ، حسب قانونها الاساسي المصادق عليه من لدن الجمع العام التأسيسي ، خدمة الأمازيغية باعتبارها مكون أساسي للثقافة الوطنية ، والاهتمام بالحقوق اللغوية والثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية للإنسان الامازيغي و الدفاع عنها طبقا للمواثيق الدولية ، وحماية وتطوير مختلف الأبعاد اللغوية ، الثقافية ، الحضارية ، الهوياتية  للمكون الأمازيغي .
 
وتهدف الجمعية أيضا ، الى العمل من أجل ادراج اللغة الأمازيغية في جيمع دواليب الدولة ، و الاهتمام و التعريف بالثروات التاريخية اللغوية و الثقافية بمنطقة الريف ، اضافة الى العناية و صيانة حقوق وقضايا المرأة والطفل والدفاع عنهما في جميع المجالات .
 
وفي ما يخص شق التوعية والتحسيس ، فان الجمعية ستعمل على عقد ندوات ومحاضرات و مهرجانات وملتقيات ، تعني بمجال الهوية الامازيغية ، و بدور المراة في المجتمع ، والحفاظ على البيئة وبالمخاط التي تهدد الثروة الطبيعية بالريف .
 
كما ستعمل الجمعية على النضـال ، من أجل تحقيق المناصفة والمساواة بين الرجل والمراة ، والتشجيع على تدريس اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي ” تيفيناغ ” ، من خلال تشكيل دورات تكوينية لمختلف شرائح المجتمع .