الحكومة الإسبانية تسلم للمغرب متهما بتشكيل خلية إرهابية بالناظور

نـاظورتوداي : 
 
وافقت الحكومة الإسبانية، أمس الجمعة، على اقتراح من وزير العدل الإسباني، ألبرتو رويز غالاردون، القاضي بترحيل محمد البالي المتهم بالإرهاب إلى المغرب، والمطلوب لدى العدالة المغربية، بحسب ما أعلن مصدر رسمي.
 
وأوضحت وزارة العدل الإسبانية أنه تمت الموافقة على ترحيل محمد البالي خلال اجتماع مجلس الوزراء الإسباني الذي انعقد اليوم الجمعة بمدريد.
 
ومحمد البالي مطلوب لدى السلطات القضائية المغربية ليحاكم بتهمة تشكيل مجموعة إرهابية وإعداد وتنفيذ هجمات إرهابية.
 
كما يتهمه المغرب بأنه منسق خليتين جهاديتين “آل الموحدين” و”التوحيد” كان قد تم تفكيكهما في ماي الماضي بإقليم الناظور. وهما مجموعتين كانتا تعملان على‮ “‬تجنيد عناصر متطرفة ونشر الفكر الجهادي‮ ‬وتمويل مشاريع إرهابية وإقامة معسكر تدريب‮”.‬‮ ‬وفق ما أكدته وزارة الداخلية المغربية .
 
وكان أعضاء هاتين الخليتين على اتصال بمتطرفين ينشطون شمال مالي لفائدة شبكة متخصصة في تجنيد وإرسال متطوعين للقتال في منطقة الساحل، والتي تم تفكيكها في نونبر 2012.
 
ويوجد المتهم رهن الاعتقال منذ رابع شتنبر الماضي بمليلية المحتلة بقرار من المحكمة الوطنية الإسبانية، بموجب مذكرة توقيف أصدرها المغرب في حقه.
 
جدير بالذكر ، أن  قاضي المحكمة الوطنية بمدريد وهي اعلى هيئة جنائية باسبانيا ، كـان قد قرر وضع الإرهابي المفترض “محمد البالي ” الذي إعتقل بمدينة مليلية ، رهن الإعتقال ، في إنتظار إحـالته على العدالة المغربية للبت في التهم الموجهة له و المرتبطة كـلها بـالإرهاب .