الحكومة تصادق على مشروع قانون يحدد شروط تشغيل ‘عاملات’ البيوت ويمنع إستغلال القاصرات

نـاظورتوداي : و م ع 
 
صادقت الحكومة٬ أمس الخميس 2 ماي الجاري ٬ على مشروع قانون رقم 12-19 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين.
 
وذكر بلاغ لمجلس الحكومة٬ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحافية٬ أن هذا المشروع٬ الذي قدمه وزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سوهيل٬ يأتي في إطار المادة 4 من مدونة الشغل التي تنص على إصدار قانون خاص يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين.
 
وأوضح أن هذا المشروع يرمي إلى ضبط العلاقات التي تربط هذه الفئة من الأجراء بمشغليهم٬ وذلك من أجل إقرار حماية اجتماعية لهم وتمتيعهم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية. 
 
كما يهدف المشروع٬ يضيف البلاغ٬ إلى القضاء على ظاهرة تشغيل الطفلات اللواتي تقل أعمارهن عن 15 سنة وتجريم هاته الظاهرة. 
 
 يـذكر أن الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل الطفلات كخادمات في البيوت ، أفـاد في تـقرير له أن عدد القاصرات اللاواتي تشتغلن كخادمات في المنازل بالمغرب يبلغ30 ألف طفلة.
 
وأوضح الائتلاف٬ في بلاغ تقرير الصادر السنة الماضي ٬ أن المعطيات الإحصائية المستمدة من المؤسسات الوطنية ذات المصداقية٬ ولاسيما المندوبية السامية للتخطيط٬ و الهيئات والمنظمات الدولية٬ أن تشغيل الطفلات دون سن الخامسة عشر كخادمات في البيوت بالمغرب يعد “ممارسة شائعة تحظى بالقبول وتتمتع بتغاضي القانون عنها”.