الحكومة تضخ حوالي 670 مليون درهم في صندوق وكالة ” مارشيكا ” برسم 2015 .

ناظورتوداي : 

ستستفيد مشاريع مارتشيكا السياحية بالناظور من مبلغ مالي قدره في 670 مليون درهم خلال سنة 2015 وفق ما اورده تقرير عن المؤسسات و المقاولات العمومية صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية . 

وذكرت تقرير رسمي ، أن برنامج عمل وكالة تهيئة موقع مارتشيكا سيهم خلال السنة المقبلة ، الإستمرار في عمليات التنمية المجالية ومشاريع الربط والتنقل وعمليات المحافظة على البيئة للموقع والعمليات العقارية . 

اما شركة  » مارتشيكا ميد  » فيتحدد برنامجها برسم 2015 في مواصلة تنفيذ العمليات المقررة في سنة 2013 خاصة ما يتعلق باعطاء انطلاقة الدراسات والاشغال المتعلقة بمشاريع : مدينة الشاطئين و المدينة الجديدة للناظور ( الناظور الجديد ) وكذا مختلف الخدمات المشتركة لموقع مارتشيكا . 

ووفق ذات المصادر ، بلغت إنجازات وكالة مارتشيكا برسم 2014  ، نحو 147 مليون درهم الى حدود نهاية يونيو 2014 . 

اما بالنسبة لسنة 2013 فقد نفذت الوكالة ما قدره 310 مليون درهم مقابل ميزانية اولية تبلغ 555 مليون درهم . تضيف نفس المصادر .

ومن بين المشاريع المعتبرة انها تم انجازها ، ازالة التلوث من بجيرة مارتشيكا وهو ما يبدو غير متطابق مع الواقع الذي يؤكد ان التلوث بلغ مبلغه في هذه البحيرة منذ بداية فصل الصيف و تزامنا مع عيد الاضحى . 

ويستهدف مشروع مارتشيكا انتاج 101 الف سرير سياحي وسكني اضافة الى تجهيزات البنية التحتية المشتركة و الترفيهية وذلك بكلفة اجمالية قدرها 28 مليار درهم .

وبالإضافة إلى ما ذكر ، هناك إستثمارات أخرى منبثقة عن هذا المشروع تناهز 18 مليار درهم ( المجموع 46 مليار درهم اي ازيد من 4 ملايير دولار ) ، وسيحدث المشروع 80 الف منصب شغل في غضون 2025 .