الخلفي يعتزم نشر لائحة الصحف والمهرجانات المستفيدة من الدعم

ناظورتوداي : محمد بن الطيب – الرباط 

 قررت وزارة الاتصال نشر قائمة بالصحف المستفيدة من الدعم المالي للدولة بين سنتي 2005 و2011 ، إضاف إلى المحاور المرتبطة بالاتصال والسينما والمهرجانات التي تستفيد من الدعم العمومي.

 
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الثلاثاء مع نور الدين مفتاح رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويونس مجاهد رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
 
ووفقا لمصدر حضر اللقاء فإن الخلفي أكد عزمه على نشر لائحة الجرائد الوطنية التي تستفيد من دعم الدولة، خاصة أمام تزايد المطالب التي تتقدم بها الهيآت النقابية للصحفيين المغاربة، حيث لقي قرار الخلفي المساندة من طرف الفيدرالية والنقابة.
 
وبهذا القرار يكون الخلفي قد استأنف عملية كشف الجرائد المستفيدة والتي لم تتم منذ 2006.
 
وكانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية قد طالبت في أكثر من بلاغ لها وعن طريق تقاريرها السنوية بضرورة نشر لوائح المستفيدين من الدعم المالي، على اعتبار أن بعض المقاولات الصحفية تستفيد من الدعم دون اعتماد المعايير القانونية ودون مبرر واقعي له، واعتبرت النقابة أن طريقة الاستفادة من الدعم يطبعها نوع من عدم الوضوح.
 
وكان عقد البرنامج لتحديث المقاولات الصحافية وتنمية قطاع الصحافة المكتوبة، قد وقع سنة 2004، وانطلق العمل به في بداية 2005، بين الحكومة المغربية ممثلة في وزارة الاتصال، والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، حيث تمتد مدة العمل في إطار العقد مدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتتكون اللجنة الثنائية المشتركة للصحافة المكتوبة، من خمسة ممثلين عن السلطة الحكومية، المكلفة بالاتصال (الإعلام)، وممثل واحد عن السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وستة ممثلين عن ناشري الصحف، تعينهم الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.