الداودي : المغرب سيُنتج أول محرك سيارة بحلول سنة 2017

ناظور توداي : وكالة الأناضول

قال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة، إن المغرب “سينتج محرك سيارة لأول مرة بحلول العام 2017”.

جاء ذلك في تصريحات للداودي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالرباط، في ختام أعمال المؤتمر الوزاري الأول لوزراء البحث العلمي بدول مجموعة “5+5″، والذي بدأت أعماله أمس الخميس.

وأضاف الوزير أن بلاده تهدف إلى رفع صادراتها من السيارات من 50 ألف سيارة منخفضة التكلفة في العام حاليا إلى 400 ألف سيارة في العام 2017 (وهي سيارت يتم استيرادها كقطع غيار من الخارج وتجميعها”، متوقعا الشروع في انتاج محركات سيارات بالمغرب محلية الصنع في العام نفسه.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلنت الحكومة المغربية، عن إجرائها مشاورات مع شركات رائدة عالميا في مجال صناعة السيارات لإقامة مصانع لها بالمغرب، دون أن تكشف عن أسماء هذه الشركات.

وكان المرصد المغربي للصناعة، التابع لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، أفاد في نشرة إحصائية أصدرها يوم 30 غشت المنصرم، بأن قطاع صناعة السيارات المغربي حقق، خلال النصف الأول من العام الجاري، رقم معاملات يناهز 16 مليار درهم، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 18% عن النصف الأول من العام 2012 .