الداودي يعفي عميد كلية بمكناس على أن يشرع في تأدبيبات تهم مسؤولين بجامعة الناظور و مؤسسات أخرى

نـاظورتوداي : متابعة
 
أعفى لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، عميد كلية الآداب بمدينة مكناس ونائبه، وأكد مصدر مقرب من الداودي في أن “قرار إعفاء المسؤولين ينتطر عودة العميد من الحج لتفعيله، ثم تسليم السلط بين العميد المعفى من مهامه وعميد جديد سيشغل المنصب مؤقتا خلال فترة انتقالية في انتظار تعيين عمداء جدد على رأس الجامعات“.
 
وشدد المصدر ،  على أن القرار راجع إلى اختلالات مالية وتدبيرية استندت عليها الوزارة بعد اطلاعها على تقرير أعدته لجنة تابعة للمفتشية العامة لوزارة التعليم العالي، وهو التقرير الذي وقف عند اختلالات طالت تدبير الصفقات العمومية والتدبير البيداغوجي بالكلية.
 
ومن المرتقب أن يتوصل مسؤولون بـمؤسسات جامعية أخـرى بـقرارات تأديبية مذيـلة بتوقيع وزير التعليم العالي لحسن الداودي ، وذلك بناء على التقرير الذي توصلت به المفتشية العامة للمالية و الذي أعدته لجنة خاصة تابعة لوزارة لحسن الداودي ، بخصوص رصد إختلالات مالية و خروقات عرفتها 5 جامعات بالمغرب ضمنها كلية المتعددة التخصصات بـسلوان – الناظور .
 
وأوضحت مـصادر خـاصة أن اللجـنة التي حـلت مؤخرا بعدد من الجامعات خاصة الكلية المتعددة التخصصـات بسلوان – الناظور ، رصـدت عدة خـروقات أهمها ،  التوظيف بـالزبونية و تزوير النـقط و إختلاسات مـادية ، هذا إضـافة إلى إستغلال ممتلكات الـجامعة للأغراض الشخصية ، وهي ذات التجـاوزات التي إتهم بـها عمداء الـجامعات الأربع الأخرى .
 
وفي سياق متصل ، أوردت مصـادر مطلعة أن التقارير التي رفعت إلى المفتشية العامة للمـالية و أعدتها وزارة لحسن الداودي ، تشير بـأصابع الإتهام للمسؤولين على التدبير الإداري لـكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بـسلا ، و جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال ، و جامعة عبد المالك السعدي بـطنجة ، و الكلية المتعددة التخصصـات بأسفي و مثـيلتها بكل من مكنـاس و جماعة سلوان الحضرية الواقعة تحت نفوذ إقلـيم الناظور ، بالإضـافة إلى عدد من المعاهد أبـرزها معهد الهندسة المعمارية بـالرباط .
 
التقرير وقف كذلك حسب نفس المصادر على حالات لا يتم احترام التخصصات فيها، من قبيل أن أساتذة خريجي دار الحديث الحسنية يشغلون مناصب أساتذة في القانون الجنائي، “وهو ما يضعف جودة التكوين لدى الطلبة”، يقول التقرير.
 
يذكر ، أن مكتب وزير التعليم العالي السيد لحسن الداودي ، توصل مؤخرا بـشكايات ضد عميد كلية الناظور  من أطراف تتهمه ، بتجاوزات يجسدونها في ايقاف الإجازة المهنية ، و تورطه في خروقات طالت مباراة توظيف أساتذه اللغة العربية واختلالات مالية عرفتها المؤسسة منذ انطلاقـها .