الدخول الجامعي والمدرسي من أبرز النقاط المعروضة خلال دورة شهر أكتوبر للمجلس الإقليمي

ناظورتوداي : نجيم برحدون
 
عقد المجلس الإقليمي للناظور ، يومه الثلاثـاء 23 أكتوبر الجاري بمقر عمالة الناظور ، دورته العادية ، بحضـور أغلبية الأعضـاء ناقشوا و صـادقوا على 4 نقـاط تمثلت في دراسة مشاريع إتفاقيات شراكة وتعاون بين المجلس و جماعات محلية ، و تحويل إعتمادات بعض الفصول بالجزء الأول وإعادة تخصيص أخرى بالجزء الثاني من الميزانية الإقليمية ، و الموافقة على بيع سيارات متلاشية تابعة لذات المؤسسة المنتخبة ، إضـافة إلى دراسة مشروع الميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2013 .

وألقى في بداية الدورة السيد سعيد الرحموني، رئيس المجلس، كلمة ترحيبية بالكاتب العام الجديد الملحق مؤخرا بعمالة الناظور، كما نوه بتلبية أغلبية الحاضرين للدعوة ،و مشاركتهم في أشغال الدورة العادية.
 
وقدم عميد الكلية المتعددة التخصصات بسلوان – الناظور خلال ذات اللقاء ، عرضا حول الدخول الجامعي لموسم سنة 2012 أوضح فيه أن عدد طلبة الكلية يفوق اليوم 9800 طالب، حيث عرف عدد المسجلين لهذا الموسم أكثر من 3000 طالب حامل لباكالوريا 2011-2012، وأكد من جهة أخرى أن الكلية في صدد بناء مدرجين للطلبة. 

من جهته أكد عميد الكلية أن ميزانية تسيير الكلية لا تتعدى 170 مليون سنتيم تتلقاها من رئاسة الجامعة بوجدة، تكفي لدفع أجور الحراسة والأمن والنظافة والمطبوعات وصيانة الحدائق وأوراق الإمتحانات وإحتياجات صغيرة أخرى، كما أكد أن الطاقة البشرية للكلية لا تتعدى 75 أستاذ قار و30 إطار معد بالكلية وطاقم إدارتها. 

وذكر العميد من جهة أخرى، أن مرسوما حكوميا تم الإتفاق عليه في آخر مجلس حكومي منقعد، تم الإتفاق فيه على السماح للكليات المتعددة التخصصات التابعة للجامعات المغربية الكبرى، ستمكن من الحصول على شواهد الماستر وجميع أسلاكه، وذلك إبتداءا من صدور المرسوم بالجريدة الرسمية للمملكة. 

من جهته ، عرض النائب الإقليمي لوزارة التربية والتعليم بالناظور، الأستاذ عبد الله يحيى، أرقاما تبرز إحصائيات قطاع التعليم بـالإقليم ، وأوضح أن الناضور إقليم الناضور 99.99 في المائة من الخصاص البشري للتعليم الأولي والإعدادي والثانوي ، وأكد خلال عرضه على أن جميع الإمكانيات المتوفرة للنيابة يتم إستغلالها بشكل كامل. 

وأوضح نائب وزارة الوفا ، خلال كلمته أن الإعتمادات المتوصل بها لتمديد بعض المدارس والإعداديات والثانويات بالإقليم تم إطلاق صفقاتها العمومية، فيما تبقت صفقة عمومية واحدة سيتم الإعلان عنها يوم 2 نونبر 2012 بنيابة الناظور، كما أكد أن التعاون الحالي الذي تم إطلاقه منذ سنة واحدة بين النيابة والأكاديمية الجهوية بوجدة ورؤساء الجماعات المحلية والقروية بإقليم الناظور، يرم بإستكمال جميع الواجبات المتحتمة على كل جهة، كما جاء في تقرير وعرض السيد يحيى. 

وفي عرض آخر للسيد مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بالناظور، أبان عن أن عمل الوكالة مستمر في تطوير جميع الإمكانيات الممكنة لتواصل أفضل مع المواطنين الوافدين على الوكالة التي لم تطل إقليم الناظور ككل، حيث لا زالت في مسحها على مدينة العروي مركزيا، في تتبقى باقي الجماعات الحضرية والقروية من المسح، حسب شرح تفضل عامل الإقليم محمد العطار في تقديمه لأعضاء المجلس. 

من جهتهم، شارك الأعضاء الحاضرين لأشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للناظور، في تقديم أسئلتهم وإقتراحاتهم للعارضين الثلاث، وكان من أبرز الأعضاء المشاركين المختار فنوع من الجماعة الحضرية لأزغنغان، والبرلماني السابق محمد الطيبي، والنائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي محمد أبرشان، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية محمد القدوري، ساهموا في تقديم إقتراحات وتنويهات وأسئلة شفوية للعارضين حول تقاريرهم والأرقام المصرح بها خلال أشغال الدورة.