الدكتور الشما يقدم نصـائح حول كيفية التعامل مع أضحية العيد ( لـقاء خاص )

نـاظورتوداي :
 
حـذر الدكتور عزالدين الشما رئيس المصلحة البيطرية الإقليمية بـالناضور ، في حوار خاص مع ” ناظورتوداي ” ، المواطنين من إستهلاك أعضـاء الأضحية المصـابة بالأكيـاس المائية ، و شدد في هذا الصدد على ضـرورة تفقد جميع أعضـاء الأضحية خصوصا الكبد و الرئتين ، قـبل الشروع في إستهلاكها ، و دعا من يشرفون على سلخ و ذبح خرفان العيد داخل الأسـر والعائلات ، إلى التخلص من هذه الأعضـاء في حـالة إذا مـا كـانت مصـابة بحبوب و أكيـاس بيضـاء شديدة الإنتشـار وتصعب عملية إستئصالها.
 
وعن أماكن التخلص من أعضـاء الأضحية المصـابة بالأكيـاس البيضاء ، إستحسن الدكتور نور الدين الشما دفنها في التراب أو إحراقها ، وعدم جعلها في متناول القطط والكلاب ، نظير تحول هذه المواد إذا ما اقتاتت عليها الحيوانات اللاحمة إلى طفيليات داخل أحشائها تتسبب في نشر أوبئة خطيرة في صفوف الساكنة و باقي الكائنات الحية المتواجدة في محيطها .
 
ونصـح الدكتور الشما ، بوقف إطعام الأضحية 12 سـاعة قـبل النحر بإستثناء الماء ، وذلك لتفادي الإزدياد في عدد الجراثيم التي قد تسبب بشكل ما في إحتما تعفن لحم الأضحية عند خرق الأمعاء أو المعدة .
 
إلى ذلك ، قدم رئيس المصلحة البيطرية الإقليمية بـالناضور ، عددا من النصـائح التي تهم طريقة ذبح الأضحية و مكان نحرها ، وكيفية التعامل مع اللحم قـبل و بعد الإنتهاء من هذه العمليـات .
 
وللمزيد من المعلومات ، المرجو الإطلاع على الشريط التالي :