السراح لمهاجر أطلق النار على قاصرين بالناظور

ناظورتوداي : 

أحالت عناصر الدرك الملكي، أخيرا، على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالناظور، مهاجرا متقاعدا من الديار الفرنسية وتلميذين قاصرين توبعا على التوالي من أجل التهديد بسلاح ناري ومحاولة السرقة الموصوفة. 

وبحسب ما ذكرته يومية “الصباح” أمر ممثل النيابة العامة بعد إخباره بواقعة إطلاق النار بالاستماع إلى القاصرين وصاحب السلاح الناري، وتقديهم أمام أنظاره بعد البحث والتحقيق في حالة سراح، وحجزت الضابطة القضائية بندقية الصيد من نوع “بايكال 12 ميلمتر” من صنع روسي وخراطيش مستعملة، لإرسالها إلى المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط. 

وفي تطور مثير لمجريات الملف، أحيل المشتبه فيه “م.ش” في الستنيات من العمر، في حالة سراح على أنظار المحكمة الابتدائية، في حين قرر ممثل النيابة العامة عرض التلميذين على قاضي التحقيق مع تقديم ملتمس بوضعهما رعن الاعتقال الاحتياطي من أجل تهم محاولة السرقة الموصوفة المقرونة بالليل والتعدد و التسلق. 

واستنادا إلى ما نشرته “الصباح” طعنت الغرفة الجنحية الاستئنافية بالمحكمة نفسها، في قرار الاعتقال الذي اتخذه قاضي التحقيق في حق القاصرين “و.ر” و “س.س” ومتعتهما بالسراح المؤقت، وسبق لممثل النيابة العامة أن تقدم بدوره بملتمس إيداعهما السجن بموجب المطالبة بإجراء تحقيق رقم 2014/16/32 وهو ما سار عليه قرار قاضي التحقيق و ألغته الغرفة سالفة الذكر. 

وفي سياق متصل، وبحسب البحث التمهيدي المنجز في الملف، تقدم أحد القاصرين بمعية والده بشكاية إلى عناصر الدرك الملكي بخصوص تعرضه هو وصديقه لإطلاق ثلاث أعيرة نارية من بندقية صيد في ملكية المهاجر المتقاعد، بعدما باغتاهما بذلك، إلا أنه لم يكتف تهديدهما بل قام بتصويب سلاحه الناري في اتجاههما، دون مبرر. 

وأفاد الضحيتان في توضيح الملابسات الواقعة، أنهما كانا جالسين بعيدا عن منزل المتهم، ولم يخططا لسرقته، حسب أقواله، وأن المعتدي أساء استعمال سلاحه الناري وقام بإطلاق ثلاث طلقات نارية في اتجاهها بدعوى خوفه من لصوص. 

و على صعيد أخر، اكتشفت أبحاث الضابطة القضائية أن المهاجر المتقاعد وقع في خلاف مع زوجته بعدما حاولت ثنيه عن استعمال السلاح الناري، إلا أنه أصر على موقفه وصوب ثلالثة عيارات نارية من بندقية صيد، بعد أن اشتبه في محاولة القاصرين سرقة محرك يستعمله في ضح المياه من داخل منزله. 

وصرح الأخير، بخصوص قانونية السلاح الناري المحجوز منه أن الرخصة الممنوحة له من عمالة الدريوش انتهت مدة صلاحيتها منذ مارس الماضي، ولم يحصل بعد على رخصة جديدة، وأنه قصد تخويف القاصرين بعما تسللا إلى داخل مزرعة في ملكيته ليلا بدافع السرقة. 

وبحسب ما استقته “الصباح” تابع قاضي التحقيق القاصرين من أجل جناية محاولة السرقة الموصوفة المقرونة بالليل و التعدد و التسلق، في حين نفيا هذه التهم جملة وتفصيلا، وأفادا أن المعتدي باغتهما بإطلاق النار، فانصرفا إلى حال سبيلهما، وفي اليوم الموالي تقدم أحدهما بشكاية في حقه لدى عناصر الدرك الملكي بمركز بني وليشك، إقليم الدريوش .