السـلطات الجزائـرية تعتقل معطلين من الريف و تونس و موريتانيا

نـاظورتوداي : 
 
ذكرت مصـادر صحفية ، أن السـلطات الجزائرية أقدمت أمس الأربعـاء على إعتقـال وفد من الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات يـضم العضو ” عماد كابوا ” كاتب تنسيقية المعطلين بإقليم الحسيمة ، كـانا و ناشط أخـر في ذات التنظيم حطا الرحال بالعاصمة الجزائر للمشـاركة في المؤتمر التأسيسي للإتحاد المغاربي لمحاربة البطالة و العمل الهش ، المنعقد أيام 19 – 20 – 21 فبراير الجاري .
 
وأضافت ذات المصادر ، أن السلطات اعتقلت كل الوفود المتجهة لتأسيس الاتحاد المغاربي لمحاربة البطالة والعمل الهش، والتي تضم إلى جانب المغربيين، الدهبي لوشاشحة وعماد كابو، الممثلين للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات، أعضاء الوفدين التونسي والموريتاني بالإضافة إلى ممثلي الفعاليات الجزائرية المحتضنة للمؤتمر.
 
ومن جهة أخرى ، لم تصدر السـلطات الجزائرية أي بلاغ بهذا الشـأن ،ولم تكـشف عن مصـير المعتقلين الذي خضعوا للتحقيق و الإعتداءات اللفظية حسـب ما ذكرته صحف من تونس و الجزائر .
 
وتأتي خطوة تأسيس الإتحاد في إطار المساعي الأممية والمغاربية للنضال ضد البطالة والعمل الهش، وفي ظل التكتلات التي يعرفها المجتمع المدني في مختلف أنحاء العالم، حيث التقت مجوعة من منظمات الشباب المغاربي، وبعد عقدها عدة اجتماعات في كل من تونس والمغرب انتهت إلى السعي لتأسيس إتحاد مغاربي لمحاربة البطالة والعمل الهش.
 
وكانت الجهة المنظمة ، دعت إلى عـقد المؤتمر بـالجزائر ، بمشاركة اللجنة الوطنية لعقود ما قبل التشغيل و الشبكة الإجتماعية ، و اللجنة الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين ، و الرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسـان بـالجزائر ، و إتحاد حاملي الشهادات المعطلين بتونس ، و الجمعية الموريتانية للمعطلين عن العمل من حاملي الشهادات ، و الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بـالمغرب .
 
وإعتبر المنظمون ، هذا المنتدى لبنة اولى في بناء مغرب الشعوب عبر توحـيد نضـالها ، و فرصة من أجل مشـاركة فعالة للمجتمع المدني المغاربي في المنتدى الإجتماعي الدولي المزمع تنظيمه شهر مارس المقبل .