السلطـات المحلية تشـن حملة تطهيرية ضـد الباعة التجولين و الفراشة

ناظورتوداي : علي كراجي
 
أقدمت السلطات المحلية بالناظور منذ يومه الجمعة 24 غشت الجاري ، عـلى شن حملة تطهيرية ضد الباعة المتجولين والفراشة ، المستغلين للساحات العمومية و شوارع المدينة ، حيث تمكنت من إخلاء الساحة المقابلة لمسجد لالة أمينة المعروف بـ ” الحاج مصطفى ” وكذا منتزه القيسارية و سـاحة لا كورنيش و حي أولاد ميمون  .
 
وباشرت السلطات عمليات إخلاء الأماكن التي يحتلها الباعة المتجولون يومه الأحد ، في إطار تفعيل برنامج محاربة إستغلال الملك العام ، نظرا لما يتسبب فيه من مظاهر الفوضى والسيبة وكذا تشويه لجمالية المدينة .
 
وأقدمت عناصر من القوات العومية والامن الوطني ، طيلة يومي الجمعة و السبت ، على حراسة ساحة الحاج المصطفى ، لمنع الفراشة من العودة وإستغلال المكان مجداد ، الذي يعد من بين أبرز النقط التي يتعرض فيها المواطنون لعمليات المضايقة و السرقة من طرف لصوص يستغلون ظروف الاكتضاض التي تتسبب فيها هذه الأسواق العشوائية.
 
وكانت ” ناظورتوداي ” قد أشارت في موضوع سابق ، إعتزام السلطات شن حملة تطهيرية لمجمل الساحات العمومية وشوارع الناظور ، التي تعيش على وقع الفوضى والتسيب ، بسبب كثر الفراشة والباعة المتجولين ، والعربات المتنقلة باستعمال الدواب .
 
وأكدت مصادر ” ناظور توداي ”  ، بأن السلطات المحلية ، قد سطرت برنامجا للقضاء على مختلف مظاهر الفوضى وإستغلال الملك العام ،  التي تسبب فيها دخلاء جعلوا من شوارع المدينة وساحاتها العمومية ، سوقا لبيع الخضروات والمتلاشيات ، وذلك منذ بداية الحراك الشعبي .
 
وقد تم إستقدام ازيد من 300 عنصر جديد من مدن مجاورة يمثلون مختلف الأجهزة الأمنية، ليدعموا نضرائهم من عناصر القوات العمومية المحلية، في حملة تمشيطية واسعة، من المرتقب أن تستمر طيلة أيام هذا الاسبوع ،  لتشمل الاسواق العشوائية التي تعرفها جل الشوارع الناظورية، مثل “ساحة مسجد الحاج مصطفى” و “سوق لعري ن الشيخ” و “نافورة اعمار اريفي” بشارع 3 مارس، و “سوق اولاد ميمون”، و “سوق ايشوماي” قرب المستشفى .
 
من جهة أخرى ، استبشر المواطنون خيرا من هذا المستجد ، وأكدوا دعمهم لمثل هذه الخطوات الجريئة ، باعتبارهم متضررين من كثرة الباعة المتجولين بالمدينة ، ما أدى الى اغلاق مختلف المنافذ والساحات العمومية والأرصفة ، ويتسبب ايضا في فوضى يومية و اشتباكات تصل احيانا الى حد التراشق بالحجارة ومواد معدنية .