الشرطة القـضائية بـالناظور تفكك عصابة دولية تنشط في مجال الهجرة السرية

نـاظورتوداي : رشيد حدوشي

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بالناظور بحر هذا الاسبوع ، من تفكيك شبكة اجرامية دولية مختصة في تهجير البشر و تزوير وثائق رسمية تتكون من 5 اشخاص ، يتزعمها مغربي بمساعدة جزائري و مغربي اخر يمتلك سيارة اجرة من النوع الكبير بعد نصب كمين لهم يوم الإثــنين الـماضي اثناء اقدامهم على تفعيل عملية تهجير جزائري و بنكلاديشي بنفس المعبر الحدودي .

و قد علم من مصادر امنية ان الشبكة تقوم بشراء جوازات السفر عن طريق أشخاص يمتهنون السرقة بباب مليلية المحتلة ، مقابل  300درهم – للجواز- ليقوم زعيم الشبكة و هو مختص في تزوير الوثائق ببيعه مقابل 5000 درهم.

و حول الطريقة التي تتشتغل بها الشبكة الاجرامية افادت مصادر مطلعة ، ان الاتفاق يتم مع احد الاشخاص من داخل الجارة الجزائر ليتم ادخال المرشحين للهجرة السرية الى وجدة ، و من الاخيرة الى الناظور وبعدها يـضرب الاتفاق مع المرشح للهجرة داخل احدى المقاهي وسط الناظور و منها مباشرة الى احد المختبرات الرقمية لأخذ صورة له لأجل وضعها على الجواز المغربي المسروق، و بعدها يتم الاتصال بسائق سيارة الاجرة لنقلهم الى بلدية بني انصار لاجل الولوج الى مليلية المحتلة .
 
و بمجرد نجاح العملية يضيف المصدر ، يتم نزع جواز السفر من المهاجر السري من لدن شخص اخر يشتغل ضمن نفس الشبكة داخل المدينة المحتلة ليعيده الى رئيس العصابة و من أجل استخدامه مجددا.

و تجدر الاشارة ان مصالح الامن بالناظور حجزت اكثر من 40 جواز سفر مغربي اضافة الى الادوات المستخدمة في تزوير الوثائق الرسمية .