الـحركة الأمـازيغية بـالريف تدعو إلى التـفاوض على نظام الحكم الذاتي الموسع

نـاظورتوداي :
 
دعا إئتلاف  ” الحركة الامازيغية بـالريف ” في بـيان صادر عن مسيرة إحتجاجية نظمتها مساء الأحد بـمدينة الناظور تضامنا مع سـاكنة بني بوعياش ، إلى التـفاوض مع الدولة بـخصوص تمتيع أقـاليم الريف بـالحكم الذاتي الموسع .
 
وحسب مضمون الـبيان الذي تحصلت ” ناظورتوداي ” نسخة منه ، فإن الحركة الأمازيغية محليا ، أدانت التعنيف الذي تعرض له المحتجون ببني بوعياش و بوكيدان و إمزورن ، وطـالبت بمحاكمة جميع العناصر الامنية التي بـصمت على تجاوزات تضـرب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان عرض الحـائط ، وتعيد المغرب بذلك إلى سنوات الـجمر والرصاص ، التي طالما أكدت الدولة القطع معها والتأسيس لـمرحلة المصالحة مع الأقاليم المتضررة جراء ذلك  .
 
وطالب نفس الإئتلاف المشكل لجمعيات و نشطاء أمازيغ ، بإطلاق سراح كافة المعتقلين ، ووقف المتابعات في حـق من شاركوا في إحتجاجات أيت بوعياش و إمزورن و مـركز بوكيدان ، وهي المناطق التابعة ترابيا لإقليم الحسيمة .
 
وشددت الحركة على ضرورة التأسيس لنظام إقتصادي وصناعي منتج في الريف ، وإعتراف الدولة باللغة الريفية ووقف سياسة تعريب الإنسان والمجال ، و الإعتراف بالحركة من أجل الحكم الذاتي للريف كتنظيم سياسي جهوي ذات إختيار قومي ريفي .
 
وإنتقد البيان الـصادر عن ذات الموعد الإحتجاجي ، الفصل الدستوري المجرم للأحزاب الجهوية ، من أجل فتح الأفاق أمام النخبة الريفية لـتأسيس تنظيمات سياسة تمكنهم من الإنخراط في العملية السياسية والمساهمة في بناء الصرح الديمقراطي للمغرب .