الـصبار يعين اللجنة الجهوية لحقوق الانسان في حفل بالحسيمة عرف اختيار 8 شخصيات من الناظور

نـاظورتوداي : متابعة من الحسيمة
 
تـرأس كل الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان السيد محمد الـصبار  و ووالي جهة تازة الحسيمة تاونات السيد محمد الحافي، بعد زوال يومه الاثنين بمقر دار الثقافة مولاي الحسنة بالحسيمة ، حـفل تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأقاليم الريف ” الناظور ، الحسيمة ، الدريوش ” .
 
ومـرت أجواء تعيين أعضاء اللجنة التي عادت رئاستها لـسعاد الادريسي ، تحت حراسة أمنية مشددة ، بعدما راجـت اشاعات حـول استعداد مجموعة من نشطاء حركة 20 فبراير لاقتحام قاعة حـفل التنصيب ، احتجاجا على عـدم تحريك ملف الشبان الخمسة الذين قضوا حتفهم قبل سنة بوكالة للبنك الشعبي … وهو الـشكل الاحتجاجي الذي لم يتم تجسيده على أرض الواقع .
 
بالإضافة إلى الإعلان عن تركيبة اللجنة وتنصيب أعضائها، تم خلال هذا الحفل تقديم عرض عام عن مهام واختصاصات اللجان الجهوية لحقوق الإنسان كما جاءت بها مقتضيات الظهير المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تضطلع هذه اللجان حسب المادة 28 منه بمهام تتبع و مراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة وتلقي الشكايات المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الإنسان بها.
 
و ضمت اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأقاليم الريف الكائن مقرها الدائم بالحسيمة ، بالإضافة إلى رئيستها السيدة سعاد الادريسي ، والمندوب الجهوي لمؤسسة الوسيط، 22 عضوا تم اقتراحهم من لدن الهيئات التمثيلية الجهوية للقضاة والمحاميين والأطباء والعلماء والصحفيين المهنيين والجمعيات والمراصد الجهوية لحقوق الإنسان والشخصيات الفاعلة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، سواء منها الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، أو حقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة و حقوق المستهلك.
 
وضمت اللجنة 8 أعضاء من الناظور ، تمثلوا في كل من الحقوقي عبد الله بودونت ، و محمد أوسار ، الحموشي محمد ، عبد السلام امختاري ، شهرزاء أمهاجر ، مصطفى الغديوي ، الشامي محمد ، بشرى الخلفيوي .
 
وتم تعيين 9 أعضاء من اقليم الحسيمة ، تمثلوا في ، محمد بادي ، رشيد بنعلي ، محمد المرابطي ، موحى محمد ، اليوسفي محمد ، امحمد المتوكل ، جميلة المهوطي، جواد اشهبار ، و مليكة الخطابي .
 
ووقعت تمثيلية اقليم الدريوش في اللجنة الجهوية لحقوق الانسان ، على عنصرين نسويين ، هما عائشة المريني الوهابي و جميلة القيشوحي ، فيما انتدبت اللجنة الجهوية كل من احمد الغلبزوري عن هيئة المحامين ، و احمد الداودي عن هيئة القضاة ، و احمد العيادي عن هيئة الاطباء .