الـمبادرة الوطنية للتنمية البشرية توافق على 42 مشروعا سنة 2011 بإقليم الناظور

نــاظور اليوم : 
 
نمت الموافقة على صعيد إقليم الناظور برسم سنة 2011، على ما مجموعه 42 مشروعا بغلاف مالي فاق 17 مليون درهم، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
 
وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الناظور أن هذه المشاريع تندرج في إطار البرنامج الأفقي (6 ملايين درهم)، ومكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (4 ملايين درهم)، ومحاربة الفقر بالوسط القروي (4 ملايين درهم)، ومكافحة الهشاشة (6 ملايين درهم).
 
وتهم هذه المشاريع على الخصوص دعم الولوج إلى التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية (ماء، كهرباء، طرق، صحة) وقطاعات التعليم والتجارة والخدمات والصناة التقليدية والأنشطة المدرة للدخل والتكوين وتعزيز الكفاءات المحلية.
 
وبخصوص برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، صادقت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على أربعة مشاريع لفائدة ثلاث جماعات هي حاسي بركان وبني وكيل وأفسو. وتهم هذه المشاريع الكهربة والطرق والتطهير والصحة.
 
ويشمل البرنامج الأفقي أساسا تعزيز الولوج إلى التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية والأنشطة المدرة للدخل.
 
وتهم مكافحة الهشاشة سنة 2011 إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكوين والتعليم، وتجهيز مراكز مخصصة للأطفال الذين يعانون من إعاقة ذهنية والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن دعم الجمعيات العاملة في مجال مكافحة الهشاشة.
 
وفي إطار برنامج مكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، تتمحور الجهود حول دعم الولوج إلى التجهيزات الأساسية، وتعزيز الكفاءات والنهوض بالأنشطة المدرة للدخل بأربعة أحياء بالناظور.
 
ويشار إلى أنه تم إنجاز ما لا يقل عن 171 مشروعا بإقليم الناظور منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي فاق 207 ملايين درهم. وقد بلغ عدد المستفيدين 189 ألف شخص.