الفد : الناظور مدينة محتقـرة ومن حق سكانها العيش في كرامة .

ناظورتوداي : علي كراجي .

وصف الفنان الكوميدي حسن الفد ، بطل سلسلة ” الكوبل ” ، مدينة الناظور بـ ” المحڭورة ” ، لأنها لا تتوفر على مسـرح يساعد على تفجير طاقات الشباب الإبداعية وصقل مواهبه الفنية .

وقال الفد ، جوابا على سـؤال ” ناظورتوداي ” ، على سكان مدينة الناظور إعتبار أنفسهم محتقرين ، ما دامت مدينتهم تفتقر لمرافق ثقافية ، وأضـاف ” من حق المواطنين العيش في ظروف تسودها الكرامة ، وحرمانهم من مرفق مسرحي يجعلهم ضمن لائحة المحتقرين والمهمشين ” .

وأورد نفس الفنان الكوميدي ، بأنه لامس إرتفاع الطلب على المنتوج الثقافي بمدينة الناظور ، وهو ما يبرز الإستعداد السلوكي لسكان هذا الجزء المغربي إزاء الحركية التي يعرفها الشأنين الفني والثقافي محليا ، وهذا لن يخطو صوب الأمام في ظل غيـاب بناية مسرحية .

وأثنى حسن الفد على منظمي مهرجان الشرق للضحك ، الذي تحتضنه مدينة الناظور من 23 إلى 26 أبريل الجاري ، مؤكدا بأن هذه المحطة الفنية أثبتت نجاحها بكل المقاييس ، معتبرا في ذات الوقت بأن مدينة الدارالبيضاء بكبرها وتنوع مرافقها ، لم تتمكن بعد من إقامة تظاهرة بهذا الحجم .

إلى ذلك ، شدد المذكور ، بأنه لن يطل من الشاشة خلال شهر رمضان المقبل ، مؤكدا توقف إنتاج سلسلة الكوبل التي لقت الموسمين الماضيين نجاحا باهرا ، وعزا ذلك إلى إلتزامه بأعمال أخرى .

إلى ذلك ، شارك حسن الفد ، ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الشرق للضحك بعمله الجديد ” وان مان شو ” المعنون بـ ” عين السبع ” ، حيث قدم في قالب فكاهي جملة من الرسائل الساخرة والمنتقدة للمظاهر الاجتماعية الطاغية على الساحة المغربية .

وقارن حسن الفد في عمله الجديد ” عين السبع ” جملة من عادات المغاربة، منتقدا من خلال ذلك مجموعة من الاختلالات الاجتماعية، عبر قالب فكاهي يتوزع على النكت والحكي المباشر والنقد اللاذع والموسيقى الهادفة الممزوجة بزجل صريح وواضح وجريح في آن واحد.

جدير بالذكر أن هذا الموعد الفكاهي ، إفتتح بـعروض بمشاركة ثلاثة مواهب إنتقتها لجنة تحكيم المهرجان ، ويتعلق الامر بـالثنائي ” مايا و أية ” و الصاعد ” رفيق برجال ” .