اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تصادق على 53 مشروع في إطار البرنامجين القروي والأفقي

ناظورتوداي : لجنة الإعلام و التواصل   
 
عقدت يومه الثلاثاء 28 أبريل الجاري ، اللجنة الإقليمية للتنمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إجتماعها العادي برسم سنة 2012 ، برئاسة السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور ، الذي أكد في كلمته الإفتاحية على أهمية المبادرة كورش تنموي رائد ، مشيرا إلى الدور الفعال للملك محمد السادس في تطوير العملية التنموية بـالبلاد وتقوية وقعها وأثارها على المناطق والفئات المستدفة ، كما ذكر السيد العاقل بنتهامي بالحصيلة الإيجابية لمنجزات المبادرة على مستوى الإقليم .
 
وتـطرق السيد العامل في مجمل حديثه إلى الحصيلة الإيجابية لمنجزات المبادرة على مستوى الإقليم ، ومميزات المرحلة الخماسية الثانية ، في دعم وصيانة المكتسبات المحققة خلال المرحلة الأولى ، وتوسيع قاعدة الإستهداف الترابي الإجتماعي والمستفيدين من العملية ، بالإضـافة إلى دعم إستمرارية المشاريع وضمان ديمومتها .
 
وقدم قسم العمل الإجتماعي عرضا مفصلا حول المشاريع المقترحة برسم سنتي 2011 و 2012 في إطار البرنامج القروي الأفقي للمبادرة من حيث عددها وكلفتها المالية الإجمالية و مساهمة صندوق المؤسسة فيها ، و مساهمة مختلف الشركاء .
 
وتوجت الحصيلة بإقتراح 85 مشروعا ، رصد لذلك غلاف مالي قدر في 19,700000 درهما ، فيما بلغت الكلفة الإجمالية لإنجازها 26,770668 ، وبلغ مبلغ الدعم المطلوب 18,617000 درهم ، و 8 ملايين و 153 ألف و 68 درهما ، ساهم بها حاملو المشاريع .
 
وبعد إستعراض المشاريع المقترحة قام أعضاء اللجنة الاقليمية بدراستها ، ومناقشة مضامينها ومدى قدرتها على تحقيق أهداف المبادرة المتمثلة في محاربة مظاهر الفقر و الإقصاء والتهميش و الهشاشة ، قبل مصادقة أعضاء اللجنة الاقليمية بالاجماع على 53 مشروعا منها 15 في إطار البرنامج القروي و 38 في إطار البرنامج الأفقي .
 
وتهم هذه القطاعات الحيوية كالتجهيزات الأساسية وقطاعات الشباب والرياضة ، و التربية الوطنية و الثقافة و قطاع المرأة والطفل والأنشطة المدرة للدخل في مجالات الفلاحة و الصناعة التقليدية و الصيد البحري و تجارة القرب .

 
الإتحاد الجهوي للصحافة الإكترونية بالريف / صور : مليود دهشور