المجلس العلمي المحلي بالناظور يشرح للنساء كيفية تكون الجنين داخل الرحم و مراحل نموه

نـاظورتوداي : محمد العبوسي 
 
شكـل موضوع ” كـيفية تكون الجنين داخل الرحم و مراحل نموه ” محـور محـاضرة ألقتها الأستاذة باتول بن مردي أول أمس الجمعة 24 ماي الجاري ، بـمعهد الإمام المالك ، من تنظيم خلية المرأة والطفل التابعة للمجلس العلمي المحلي بـالناظور .
 
وشرحت الأستاذة باتول بن مردي خلال عرضها ، للنسـاء الحاضرات في هذا اللقاء الدلائـل العلمية المثبتة في الشـريعة الإسلامية خصوصا القـران الكريم ، تحدد الطرق التي يتقضيها تكون الجنين برحم المرأة ومراحل نموه .
 
وقـالت المحاضرة ” إذا كنت تريدين الإنجاب ، يجب أن تكوني مستعدة جسديـا  لهذا الحمل، والإمتناع عن أي شـيء يؤثر على ذلك خصوصا المواد المحرمة ، خصوصا في بداية الحمل وحتى نهايته حفاظا على الصحة العامة ” .
 
وتناولت الأستاذة بن مردي ، مختلف الجوانب المتعلقة بتكون الجنين ، في رحم المرأة ، من مرحلة النطفة التي تستمر لمدة إسبوعين ، مرورا عبر المرحلة الجنينية الأولى وتستمر إلى نهاية الأسبوع الثامن ، و المرحلة الجنينية الثانية التي تمتد من بداية الشهر الثالث إلى نهاية الحمل .
 
وأضـافت ، أن الجنين في المرحلة الأولى ، لا يتخذ شكله الإنساني ، حـيث يكون مضغة ، بعد أسبوعين تقريبا من تلقيح البويضة ، وتنقسم هذه المضغة إلى ثلاث طبقات تتكون من الطبقة الخارجية التي تشكل الجهاز العصبي والجلد الخارجي و الغدد العرقية ، و الطبقة الوسطى التي تشكل الجلد التحتي ، العضلات ، العظام ، والجهاز الدوري ، وأخيرا الطبقة الداخلية التي يتشكل على إثـرها الجهاز الهضمي والأعضـاء الحيوية من رئة و مجاري بولية و غدد … ورغم حدوث هذه التغيرات الرهيبة فإن طول الجنين مع نهاية هذا الشهر يكون أقل من سنتيمتر واحد, معظم طوله في الرأس, وشكله لا يختلف عن جنين كثير من الحيوانات .
 
وأبرزت المحاضرة ، الإعجاز القراني ، في مدة الحمل التي تدوم 266 يوماً من تلقيح البويضة, وبما أن تحديد التلقيح غير معروف بدقة, فإن تاريخ الولادة المتوقع يحسب ب 280 يوماً من أول يوم في آخر حيضة حاضتها المرأة.
 
وذلك لأن حدوث التبيض هو في منتصف الفترة الفاصلة بين بداية حيض وبداية الحيض الذي يليه ومتوسط هذه الفترة هو 28 يوماً, ومن هنا فإن حدوث التبييض يتوقع أن يكون بعد 14 يوماً من بداية الحيض, فتضاف هذه الفترة إلى مدة الحمل الطبيعي ليصبح المجموع 280 يوماً.
 
وقدمت الأستاذ بن مردي ، نصـائح للحاضرات بخصوص طرق التعامل مع المشكلات الصحية والنفسية للمراة الحامل ، خاصة حدوث الغثيان والقيئ و تورم القدمين وظهور الدوالي ، و مشاكل الجهاز الهضي ، والإضطرابات النفسية و تعدد مرات البول و تغيرات الثديين .