المحكمة الإدارية تستدعي بنكيران و الداودي لحضور جلسة البث في ملـف الطلبة ضحايا ” الإجازة المهنية ” بالناظور

نـاظورتوداي :
 
بـلغ لدى ” ناظورتوداي ” ، أن المحكمة الإدارية بـوجدة بعثت رسـالة مستعلجة إلى كـل من رئيس الحكومة عبد الإلـه بنكيران ووزير الـتعليم العالي السيد لحسن الداودي دعتهما فيها إلى الحضور يوم 18 يونيو المـقبل ، من أجل الإدلاء بأرائهم  قـبل النـظر في مـلف الطلبة ضحـايا ” الإجازة المهنية ” بـالكلية المتعددة التخصصـات بـسلوان .
 
و أكـدت نفس المصـادر ، أن كـل من محـامي الطلبة و عميد كلية سلوان و رئيس جامعة محمد الاول و منسق الإجازة المهنية الدكتور الحموشي ، تـوصلوا أيـضا بإستدعاء الحضور للـجلسة المقبل ، من أجل البث النهائي في قـضية الحيف و الظلم الذي تعـرض له طـلبة كـانوا قد أفلحوا في إجتياز الإمتحان الكتابي لولوج سلك الإجازة المهنية بكلية الناظور  ” عمليات تسيير الصادرات و الواردات Management des opérations import – export  ” ، قـبل أن يتفاجؤوا بـإقـصائهم بـشكل نهائي وحرمانهم من متـابعة الدراسـة .
 
ويـروي الطلبـة الـذي قـرروا متـابعة إدارة كلـية الناظور – سـلوان ،  أن إجتيازهم للإمتـحان تم وفق القوانين الجاري بها العمل ، و قـبلوا من طـرف اللجنة المنظمة وفق كفاءاتهم و إعتمادا على معايير دفتر التحملات المصادق عليه من طرف وزارة التعليم العالي ، لـكن بعد الإعلان عن النتائج في لائحة علقت على أسوار الجامعة ، تفاجئوا بعده بمدة بـقرار سحبها بتعليمات من نـائب العميد و ألغيت المباراة  بـذريعة تسجيل مترشحين قادمين من المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية .
 
ويـضيف المشتكون، أن مبـرر الإدارة تناقض جملة و تفصيلا مع مضمون دفتر التحملات الذي سمح لهم بالولوج إلى الإجازة المهنية.. بالإضافة إلى أن “كل الطلبة وأوليائهم، علاوة على مجموعة من الهيئات الحقوقية و الجمعيات المدنية أظهرت استيائها من هذا التصرف المشين  ، كـون القـانون المنظم للإجازة المهنية يـسمح لجميع الحاصلين على دبلوم المعاهد العليـا ” بـاك + 2 ” بولوج هذا السـلك من الشعب الجامعية .
 
يـذكر أن قـضية الطلبة المطروحة أمام القـضاء الإداري بـوجدة ، ظلـت رهينة التـأجيل منذ يناير الماضي ، قـبل أن تحدد هيئة الحكم  تاريخ 18 يـونيو من أجل البث فيها نهائيا .