المعهد الوطني للجيوفزياء : الهزة الأرضية التي عرفها إقليم الناضور بلغت قوتها 4.3 درجات و مركزها بجماعة سلوان .

نـاظورتوداي : 
 
أعلن المعهد الوطني للجيو- فيزياء ، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ، وهو مؤسسة عمومية مغربية ، أن مركز الهزة الأرضية التي وقعت بـإقليم الناضور أمس الخميس حوالي الساعة الخامسة و 14 دقيقة ، حدد في جماعة سلوان ، 12 كيلمتر شرق المدينة . 
 
وأوضح المعهد ، أن الهزة المذكورة بلغت قوتها 4,3 درجات على مقياس ريشتر . 
 
ولم يذكر المركز معلومات أخرى عن سبب الهزة ، كما غيب في بلاغه الهزة الأخرى التي سلجها الناضور حوالي الساعة الثامنة مسـاء ، والتي بلغت وفق المرصد الأروبي لرصد الزلازل 2.9 درجات على سلم ريشتر ، وحدد مركزها في منطقة ” إيعلاطن ” بالقرب من جماعة أزغنغان الحضرية . 
 
وكان سكان بلدية سلوان و الجماعات المجاورة ، سيما بوعرك ، أزغنغان ، العروي وزايو ، فروا من منازلهم مسـاء أمس الخميس ، إثـر قوة الهزة الأرضية التي عرفتها المنطقة .
 
ولم تخلف هذه الهزتين الأرضيتين ، أية خسـائر مادية أو بشرية . 
 
وأثـارت الهزة الاولى الهلع والخوف وسط المواطنين ، سيما الذين كانوا لحظة وقوعها بمنازلهم .  
 
ورصدت ” ناظورتوداي ” على فايسبوك ، تخوف عدد نشطاء المواقع الإجتماعية  ، من تكرار الهزات الإرتدادية ، وتبادلوا الأدعية فيما بينهم . 
 
وذكرت هذه الهزة ، سكان الإقليم ، بسيناريو سنة 2006 حين عرفت المنطقة هزات أرضية قوية لم تخلف خسائر بشرية ، فرض على المئـات المبيت خارجا لأكثـر من أسبوع ، وهي الهزات التي عقبت زلزال الحسيمة الأليم في فبراير 2004 ، والذي ذهب ضحيته أنذاك نحو ألف شخص ، وخلف مئات الجرحى والمعطوبين . 
 
جدير بالذكر ، أن إقليم الناضور ، يعرف خلال العقد الأخير ، هزات أرضية متفاوتة الدرجات  .