المغاري يصف “اعطيني صاكي” بـ”قلة الحيا”

ناظورتوداي : 

تواصل أغنية «اعطيني صاكي باغا نماكي» للمغنية الشعبية الداودية، جلب ردود أفعال العديد من الفنانين المغاربة الذين اعتبروها تسيء بمسار الأغنية المغربية سيما الشعبية منها التي تعد أحد مكونات الهوية الوطنية.

ووصف قيدوم الموسيقى المغربية الفنان فتح الله المغاري، الأغنية بـ «قلة الحيا» التي تهدد المجتمع المغربي وتحمل أفكارا تسيء إلى الإبداع الفني، كما قال إنها «تجني» على الشباب الصاعد بكلمات لا تتلاءم مع العادات المغربية وهو ما يتنافى مع الدور المفترض أن تحمله الأغنية في تمرير مجموعة من الرسائل.

وأشار المغاري في حديث لـ«الصباح» إلى أنه في الوقت الذي تطالب فعاليات فنية بضرورة الرفع من مستوى الفن المغربي، تم إطلاق هذه الأغنية التي أساءت إلى الإبداع الوطني، قائلا «للأسف كيف يسمح لمثل هذه الأعمال الظهور عبر وسائل الإعلام في الوقت الذي تساهم في تشويه الذوق الفني لدى المغاربة».

من جهته قال الملحن المغربي الشاب بدر الدين معروفي، إنه تفاجأ بسرقة لحن أغنية «اعطيني صاكي» من أغنيته «أجي يالله» التي طرحها نهاية السنة الماضية وأداها الفنان الشاب رحيم بلخيري، مضيفا ، أنه اتصل بالداودية للاستفسار عن الموضوع، قبل أنه تجيبه أنها مغنية تؤدي لحنا قدم لها، ليجدد الاتصال بالملحن محمد الرفاعي الذي أكد له أنه اقتبس فقط الجزء الأول من أغنيته، منبها إياه بضرورة احترام علاقة الصداقة التي تجمع بينهما والتراجع عن الترويج لهذه الادعاءات.

يأتي ذلك في الوقت الذي سبق للملحن والمؤلف الموسيقي الجزائري، سواق مختار، أن أعلن أنه قرر رفع دعوى قضائية ضد الداودية، وذلك بتقديم شكوى رسمية، إذ اتهمها بالسطو على أغنية ألفها قبل ثلاث سنوات، وأدتها مطربة الراي الجزائرية المعروفة، الشابة خيرة، بعنوان «فيك نتا دايرة الثقة».

وكانت الداودية أشارت في حديث لإحدى المحطات الإذاعية الخاصة إلى أن ابنتها هي من ساهمت في اختيار هذه الأغنية بعدما رددتها أكثر من مرة بعدما اقترحها عليها الملحن محمد الرفاعي، نافية أن يكون العمل ذا هوية خليجية، وإنما يتميز بإيقاعات غربية تضمن مجموعة من الآلات الموسيقية.

يشار إلى أن أغنية «اعطيني صاكي باغا نماكي»، خلقت جدلا واسعا في المواقع الاجتماعية، كما اختار عدد من رواد «يوتوب» إطلاق فيديو فكاهي يمزج بين مقاطع من العمل الغنائي الجديد وأخرى من السلسلة الكوميدية «الكوبل» التي قدمتها القناة الثانية خلال الموسمين الماضيين.
ياسين الريخ