المغربيات يفضلن الزواج من فرنسي أو سعودي

ناظور اليوم : وكالات

تفضل 60 في المائة من المغربيات الزواج برجل الفرنسي على مستوى الدول الغربية، وبسعودي على الصعيد العربي، وفق إحصائيات رسمية. فعلى مستوى الخليج، احتلت السعودية مقدمة الدول العربية التي ارتبطت المغربيات بمواطنيها، ثم تلتها مصر، الجزائر، الإمارات، تونس والبحرين، بينما تقل نسبة المغربيات المتزوجات من دول مثل ليبيا، فلسطين والأردن، وبنسب أقل بكثير في كل من سلطنة عمان، سوريا، السودان، لبنان، العراق وقطر.
 
وتبين أيضا، أن زواج المغربيات من أجانب ارتفع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث كشف تقرير سنوي في الأردن أن معدل زواج المواطنين الأردنيين بمغربيات ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنة الماضية، إذ يفضل أردنيون الزواج من مغربيات على الزواج من الجزائريات والتونسيات. وأضاف التقرير أن زواج الأردنيين من الجنسيات العربية، بلغ 2108، منها 13 حالة زواج من سعوديات و15 من لبنانيات و17 من عراقيات و85 من مصريات و1487 من جنسية فلسطينية و290 من سورية و22 حالة من المغرب و10 حالات من الجزائر، و3 من الكويت وحالتان من تونس و10 حالات من بقية الجنسيات العربية الأخرى.
 
من جهة أخرى، أظهر ذات التقرير الأردني أنه لم يتم تسجيل أية حالة زواج مواطنة أردنية بمغربي، رغم أن عدد حالات زواج الأردنيات من الجنسيات العربية بلغ، خلال السنة الماضية، حسب التقرير ذاته، 2443 حالة زواج، كانت من ضمنها 120 حالة زواج من سعودي، 18 من لبناني، 196 من عراقي، 201 من مصري و1617 من فلسطيني و225 من سوري و3 من جزائري و9 من كويتي وحالتان من قطري و9 من بحريني وحالتان من تونسي وواحدة من يمني و4 حالات من ليبي و9 من سوداني، وباقي الدول نحو 27 حالة زواج، أما حالات الزواج من الجنسيات الأجنبية فبلغت 383 حالة.