. المغـرب ثـالث شـريك اقتصـادي عربـي لإسرائيـل وراء الأردن ومصـر

ناظور توداي :

في الوقت الذي احتل فيه المغرب الرتبة الـ11 على لائحة الشركاء الأفارقة لإسرائيل والرتبة الثالثة في لائحة شركائها العرب، واصلت الصادرات المغربية نحو إسرائيل انتعاشها شهر نونبر المنصرم بعدما سجلت ارتفاعا بنسبة 17 في المئة خلال الإحدى عشر شهر الأولى من السنة الماضية.

ويأتي هذا النمو بعد تسجيل انتعاش مضطرد لواردات إسرائيل من المغرب خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

وبلغ حجم صادرات المغرب إلى الدولة العبرية، وفق ما جاء به المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر 2014 نحو 6.1 مليون دولار أمريكي، مقابل 5.4 مليون دولار في نفس الفترة من السنة الماضية.

أما فيما يخص الواردات المغربية من تل أبيب فقد بلغت نحو 9.1 مليون دولار في الإحدى عشرة شهرا الأولى من السنة الفارطة، مقابل 52.5 مليون دولار في نفس الفترة من سنة 2013 و54.5 مليون دولار في 2012.

وصنف المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء المغرب في الرتبة 11 على لائحة أكبر الشركاء الاقتصاديين الأفارقة لإسرائيل وراء كل من جنوب افريقيا ومصر وإثيوبيا وغانا والكوت ديفوار وتانزانيا ونيجيريا والسينغال وكينيا والكاميرون.

وبلغ حجم المبادلات بين مصر وإسرائيل نحو 191 مليون دولار، في حين بلغ 374 مليون دولار بين الدولة العبرية وجنوب افريقيا، التي تعتبر أول شريك اقتصادي افريقي لها.

كما جاء المغرب في الرتبة الثالثة على لائحة أكبر الشركاء العرب (المعلن عنهم في اللوائح الحكومية الإسرائيلية) وراء الأردن التي احتلت الرتبة الأولى بعد أن بلغت قيمة مبادلاتهما التجارية 436 مليون دولار، متقدمة على مصر التي احتلت الرتبة الثانية.

وبلغ إجمالي ما صدرته إسرائيل إلى الأردن ما بين شهري يناير ونونبر 2014 نحو 339.2 مليون دولار، واستوردت نحو 97.8 مليون دولار.

أما فيما يخص قيمة ما صدرته إسرائيل إلى مصر ما بين شهري يناير ونونبر 2014 فقد بلغ ما يناهز 138.1 مليون دولار، واستوردت نحو 53.5 مليون دولار.