المغفور لـه الملك محمد الخامس أول مواطن يدعم المؤسسة الخيرية بالناظور ( وثائق )

نـاظورتوداي : علي كراجي
 
حصلت ” ناظورتوداي ” ، على وثيقة توجد في ملكية الجمعية الخيرية بالناظور ، تعكس مدى الاهتمام الذي كان يوليه الملك الراحل المغفور له محمد الخامس ، بنزلاء هذه المؤسسة ، حيث دون جلالته بخط يده في الصفحة الأولى  من سجل الزيارات المتواجد بإدارة ” الخيرية ” رسـالة أعرب فيها عن فائق تضامنه مع الفئة اليتيمة ، ودعمه للقائمين على الشأن الخيري بالإقليم .
 
وأرفق المغفور له الملك محمد الخامس  رسالته المذيلة بخط يده تحت اسم ” محمد يوسف ” بتاريخ 10 يونيو 1959 ، هبة مالية لا زالت المؤسسة الخيرية الإسلامية تحتفظ بنسخة من الشيك الذي منحه لها ، بلغت قيمته آنذاك 2500 درهم .
 
وقد أكدت الجمعية الخيرية الإسلامية ، أن الدعم المقدم لهـا من طرف الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله ، كـان أولا من نوعه ، وجاء بمناسبة زيارة قـام بها جلالته لإقليم الناظور بعد الاستقلال .
 
ويتضمن أرشيف إدارة الخيرية بالناظور ، علـى العديد من التوثيقات التي تؤكد الاهتمام البالغ الذي كانت تحضى به من لدن جد العاهل المغربي محمد السادس .
 
وأفادت الجمعية المفوض لها التدبير الإداري والتنظيمي للمؤسسة الخيرية بالناظور ، بأن دعم مختلف الجهات للأخيرة جعلها تلعب دورا هاما في إعادة إدماج الأيتام والرقي بـهم الى حياة أفضل ، مـا ساهم في ترسيخ أسسها لتصبح مهدا تخرج منها العديد من الأطر ، هناك من يوجد حاليا بمراكز قرار الدولة ، ومن بينهم وزير الصحة الحالي السيد الحسين الوردي .