الملك يـؤجـل زيـارته لإقليم الناظور إلى ما بعد رمضـان

نـاظورتوداي :
 
من المرتقب أن يتكرر سيناريو السنة الماضية بخصوص الزيارة الملكية للناظور ، بعد أن تقـرر تأجيلها إلى غـاية شهر غـشت ” بعد رمضان ” ، وفق ما أكده مصـدر من داخل عمالة الإقليم في تصريح لـ ” ناظورتوداي ” .
 
ووفق نفس المصدر ، فإن تـاريخ الزيـارة الملكية لإقليم الناظور الذي حددته الإدارة الترابية سـابقا في الفاتح من يوليـوز ، سيتم تـأجيله إلى ما بعد رمضان ، وذلك  لاسباب لم يتم الكشـف عنها .
 
وراجت بـشكل واسع ، أنبـاء تـأجيل الزيارة الملكية بـين مختلف مكونات عمالة إقليم الناظور ، وذلك بعد توصل المصـالح المعنية بـمعطيات تفيد مغادرة الملك محمد السادس للجهة الشـرقية مباشرة بعد إنهاء زيـارته لإقليم وجدة ، حـيث يشـرف جلالته على إعطاء إنطلاقة وتدشين عدد من المشـاريع ذات البعد الإقتصادي و الإجتماعي  ، متوجها صـوب مدينة الحسيمة التي من المرتقب أن يحل فيها الأربعاء القادم .
 
و قـال مهتمون أن تسـاؤلات عدة يـجب أن تـطرح بخصوص أسباب تقليص الملك محمد السادس لمدة إقامته بالناظور و تأجيـل زيارته  للصيـف الثاني و بشكل متتالي ، أي خـلال الفترة التي وضع فيها السيد مصطفى العطار على رأس العمالة خـلفا للعاقل بنتهامي .
 
وأضـاف ذات المتحدثون مع “ناظورتوداي ” ، أن الكثيرين أغضبهم برنامج الزيارة الملكية لهذا الموسم ، والذي أعلن عنه والي الجهة الشرقية في إجتماع عقده مع الصحافة ، حـيث أكـد خلاله أن عددا المشـاريع التي سيشرف الملك محمد السادس على تدشينها بالناظور تراجع كثـيرا مقارنة مع السنتين الماضيتين ، هذا التراجع ربطته مصـادر بالشلل الذي تعانيه عمالة الإقليم منذ صيف 2012 نتيجة غيـاب سـياسة تنموية لدى مسؤولي الإدارة الترابية ، تعتمد على ثـقافة المبادرة المحـلية والبحث عن الشركاء و المدعمين ، و تعويضها بـسياسة أخرى تسير عكس التوجهات للامركزية تقوم على الإتكـال و إلتقـاط ما يعلن عنه بـالرباط .
 
إلى ذلك ، ذكرت مصادر ، أنه من المرجح ان يكون البروتوكول الملكي قد انجز تقريرا سلبيا حول المشاريع الجاهزة  بالناظور و التي من المنتظر ان يدشنها عاهل البلاد خلال مقامه بالاقليم ، بالنظر الى تعثر الاشغال وبطئها في العديد من الاوراش بجماعات ضمنها أزغنغان ، أركمان ، وزايو ، بالإضـافة إلى الناظور المدينة .
 
يذكر أن أخر زيارة قـام بها الملك محمد السادس لإقليم الناظور ، كـانت خلال نونبر المالي ، وأشـرف جلالته في أقـل من أسبوع على إعطاء إنطلاقة و تدشين مشـاريع تندرج ضمن تأهيـل المجالين الإقتصادي والسياحي بالإقليم  ، حيـث وضع الحجر الأساس لإحداث ميناء غرب المتوسط بـجماعة إعزانن ، كما إطلع على تصميم التهيئة الخاصة بموقع مارتشيكا ، إضـافة إلى مشاريع إجتماعية أخرى تستهدف فئة فئة ، كما أعطى كذلك إنطلاقة بناء حي جامعي بسلوان  .