الناظور تتحول إلى قـبلة للباحثين عن الفكاهة والكوميديا .

ناظورتوداي : علي كراجي / تصوير : محمد العبوسي .

إفتتحت جمعية الشباب المتوسطي ، مسـاء أمس الخميس 23 أبريل الجاري ، النسخة الاولى من مهرجان الشرق للضحك ، بـموقع مارينا أطاليون ، على ضفاف بحيرة مارشيكا بالناظور ، بمشـاركة ثلاثة مواهب شابة وفرقة ” بارابابا ” فضلا عن العرض الرئيسي الذي قدمه الفنان الكوميدي كمال مخلوفي بوزيان تحت عنوان ” بيبي يويو ” .

حفل إعلان الإنطلاقة الرسمية لهذه المحطة الفنية ، أكد خلاله بغداد صامبو عضو الجمعية المنظمة ، أن غاية الإخيرة من إقامة مهرجان الشرق للضحك تروم الإنخراط الفعلي في كل المبادرات التي من شأنها مواكبة تنمية بشرية سليمة ترتقي بالمواطن في شتى المجالات .

وأضـافت الجمعية في كلمتها الإفتتاحية ” الأكيد طبعا أن مجال الفن والإبداع هو أحد الميادين التي تسعى دوما إلى بعث مختلف الرسائل والتصورات والأفكار ، وهذا يشكل دافعا قويا لتنظيم هذا المحفل الفني الذي كان منذ مدة حلما يراودنا منذ مدة ” .

يبقى لزاما علينا مواكبة مبادرات التنمية البشرية التي أطلقها الملك محمد السادس ، بهدف جعل المغرب يتبوأ مكانة دولية مرموقة خدمة لمصالح المواطن ودفاعا عن ثوابت ومقدسات الوطن وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية … توضح الجمعية المنظمة .

إلى ذلك ، أكد يونس الشرفاوي ، رئيس جمعية الشباب المتوسطي ، أن الدورة الاولى لمهرجان الشرق للضحك ، تهدف أسـاسا إلى خلق فضاء تلاقح وتواصل وتحقيق تناغم بين أسلوبي الضحك التقليدي والعصري بمشاركة مواهب محلية و نجوم مرموقين ، وبالتالي إضـفاء نفس إبداعي مشع على هذه المحطة التي من شأنها أيضا تسويق مؤهلات الناظور ثقافيا وسياحيا .

وإستطرد الشرفاوي ” إن الغاية من هذه التظاهرة هو أن تكون مغربية قبل كل شيء، وفضاء للاتقاء بين الفكاهيين من مختلف المشارب خاصة بين الفنانين المتمرسين والمبتدئين. كما يهدف المهرجان أيضا ، إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال الفكاهة من أجل خلق فكاهيين جدد قادرين على تقديم عروض محترفة “.

وسيكون منتجع أطاليون ، لمدة 4 أيام متتالية ، فضاء لعروض الفكاهية متنوعة من تنشيط مجموعة من الكوميديين الشباب٬ الذين سيمنحون للجمهور بالجهة الشرقية وزوار مدينة الناظور فرجة كوميدية وفنية.

وبرمجت الجمعية المنظمة ،عروضا رئيسية من إلقاء نجم الكوميديا المغربي حسن الفد ، و الفكاهي الجزائري عبد القادر السيكتور ، و الكوميدي الأمازيغي بوزيان ، و رائد الفكاهة الشبابية إيكو . فضـلا عن مشـاركات مواهب شابة تم إنتقاؤها بناء على كاستينغ نظم بمدينة الناظور الشهر الماضي .

DSC_00313

41